أحداث إقتصاديةالاخبار العاجلةالرئيسية

المركزي يلزم البنوك وشركات التمويل تزويد العملاء بتقرير “كريف” الائتماني

رؤيا نيوز – دعا البنك المركزي الأردني البنوك وشركات التمويل الأصغر، إلى ضرورة تزويد العميل بنسخة من التقرير الائتماني الصادر من شركة “كريف الأردن”، عن رفض منح تسهيلات ائتمانية وقروض له.

وأضاف البنك، في بيان، أنه تبين من خلال دراسة ومتابعة شكاوى واردة له “قيام بعض البنوك وشركات التمويل الأصغر بالتذرع بشركة “كريف الأردن” عند رفض منح تسهيلات ائتمانية للعميل وعدم تزويده بنسخة من تقريره الائتماني”.

وأضاف أن هذا الأمر يخالف “أحكام المادة (19/ج) من قانون المعلومات الائتمانية رقم (15) لسنة 2010”.

كريف، هي شركة أردنية مساهمة خاصة من قبل بنوك وشركات اتصالات وتأمين، ويقوم البنك المركزي بالإشراف والرقابة على أعمالها وتقوم بتزويد القطاع المصرفي بالتاريخ الائتماني للعملاء المتقدمين بطلبات الحصول على قروض.

البنك، أكد على “ضرورة تزويد العميل بنسخة من التقرير الائتماني عند حجب الائتمان عنه على النقاط السلبية الواردة في التقرير”.

وتابع البنك تأكيده على الالتزام بالحالات المحددة في القانون أعلاه والتي يراجع العميل عنها شركة المعلومات الائتمانية، حيث تبين قيام بعض البنوك/ شركات التمويل الأصغر بتوجيه العملاء لمراجعة شركة كريف الأردن عند رفض طلب منح الائتمان المقدم من قبلهم، وذلك بغض النظر عن أسباب الرفض أو توجيههم لشركة كريف الأردن من أجل حذف بيانات مذكورة في التقارير الائتمانية الخاصة بهم.

ودعا البنك المركزي البنوك وشركات التمويل الأصغر بالالتزام بتزويد شركة كريف الأردن بالمعلومات الائتمانية ذات العلاقة بأي عميل أو أي تعديل يطرأ عليها بشكل دوري.

كريف، تحصل على البيانات الائتمانية من مصادر تم ذكرها ضمن فقرات قانون المعلومات الائتمانية؛ منها البنوك، شركات التأجير التمويلي، المؤسسات المالية المنشاة بقانون خاص، شركات التمويل الأصغر.

وتعمل الشركة من خلال منصة إلكترونية تم تصميمها وبناءها بالتعاون مع الشريك الاستراتيجي “كريف اس بي ايه” العالمية، التي تقوم بتوفير وإدارة وتشغيل مكاتب الائتمان في جميع أنحاء العالم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى