اراء

اين هو موضوع الاستثمار الرياضي في رؤية التحديث الاقتصادي ؟

محمود علي الدباس

عندما نتحدث عن عن الاستثمار الرياضي الاحترافي نعاين تجارب دول اخرى نجحت في هذا المجال ورفدت موازنة تلك الدول باموال طائلة انعكست على معيشة المواطنين في مختلف المدن.

المطلوب في الاردن اعداد بنية تحتية من ملاعب على اعلى مستوى بالشراكة مع القطاع الخاص وإقامة بطولات مصغرة عالمية مع منتخبات وفرق عالمية خلال فترة استعدادتها خلال أيام الفيفا لاقامة مباريات ودية دولية تسهم في استقطاب اعداد كبيرة من السياح من مشجعي الفرق والمنتخبات العالمية ، يتزامن ذلك بتشبيك مع القطاع السياحي نقل سياحي جوا وبرا وفنادق ومنتجعات تتضمن برامج زيارات للمناطق السياحية للمنتخبات بما تحمله من ترويج على مستوى عالٍ من قبل المحترفين الأجانب والعرب القادمين للاردن والجماهير، وانعكاس ذلك على مستوى الرياضة والرياضيين على صعيد الاحتكاك ورفع سوية الدوري والبطولات المحلية ولا يقتصر ذلك على كرة القدم انما على مختلف الرياضات الجماعية والفردية لا سيما ان ابداع لاعبينا يأتي في المسابقات الفردية.

ماذا لو كان لدينا ستاد زين ستاد اورنج ستاد البوتاس ستاد الفوسفات ستاد بنك الإسكان ستاد القاهرة عمان .. إلخ .. وصندوق رأس المال الاردني وصندوق استثمار اموال الضمان لا بد ان يكون لهم شراكة في هذا الموضوع.

يجب ان تعقد وزارة الاستثمار خلوة متخصصة بالاستثمار الرياضي وفتح افاق واسعة امام الأردن في هذا الاطار.

لدينا كوادر بشرية مؤهلة لتنظيم افضل المسابقات ومقبلين على تنظيم الدورة الرياضية العربية ومشاركات قادمة لمنتخب السلة وهناك تطور كبير في كرة اليد ومرة أخرى في التايكواندو والمصارعة والكراتيه.

اين هو موضوع الاستثمار الرياضي في رؤية التحديث الاقتصادي ؟ نتحدث عن العوائد المالية لهذا الاستثمار متوسط وطويل الاجل لنكون في فترة قادمة ما ، ربما عشر سنوات قادمة ، قادرين على استضافة بطولة عالمية في احدى المسابقات وما يمكن ان تدر من دخل وتحريك لعجلة القطاعات الاقتصادية المختلفة.

ملاعب رياضية بصبغة استثمارية في جنباتها اماكن ترفيه ومولات ومحلات تجارية تدر دخلا على من يستثمر في هذا القطاع من شركات وبنوك.

واختيار اماكنها لتكون سببا في زيادة المساحات المستثمرة في مناطق واعدة ، تحفز قطاعات اخرى على اقامة مشاريع عقارية واستثمارية حولها تسهم في سحب الكتل السكانية من المركز للاطراف.

وهو الامر الذي يتيح فرص استثمارية محلية وعربية وعالمية للاهتمام بهذا الاستثمار ، ممن لديهم ايمان حقيقي بجدوى مثل هذه الاستثمارات وعوائدها المتوقعة.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى