اخبار الاردن

بدء برنامج تدريب زراعي وسياحي لشباب الاغوار الشمالية الاحد

رؤيا نيوز – صرحت الناطق الإعلامي باسم وزارة العمل غيداء العواملة بأن التدريب في القطاعين السياحي والزراعي ضمن برنامج خدمة وطن في الأغوار الشمالية لـ (680) متدرب ومتدربة، سيبدأ  يوم الاحد المقبل  .

وبينت الوزارة بأنه سيتم التواصل مع المتدربين والمتدربات بالاتصال الهاتفي والرسائل النصية خلال اليومين القادمين لتحديد أماكن التجمع لنقلهم لاماكن التدريب، حيث سيشتمل التدريب على، الصناعات الغذائية، تلقيح النخيل، عمليات إنتاج ورعاية الأشجار والمزروعات، إدارة الآفات الزراعية، الزراعة المائية، الخدمات والإدارة الفندقية، التعبئة والتغليف والتدريج.

وقالت العواملة ان وزير العمل نضال البطاينة اجتمع مع رئيس جامعة البلقاء التطبيقية  في وقت لاحق يوم امس في مقر الوزارة بهدف استكمال اجراءات تدريب وتشغيل شباب وشابات منطقة لواء  الاغوار الشمالية والبالغ عددهم 680 من متدربي برنامج خدمة وطن وفق برامج معتمدة وفرص تشغيل مضمونة.

واوضحت الوزارة ان  مزود التدريب في الأغوار الشمالية لمتدربي برنامج خدمة وطن  اصبح جامعة البلقاء التطبيقية، حيث تم استبدال المزود السابق شركة مجمع الرشاد التجاري والسياحي وهي شركة أردنية رائدة؛ للأسباب التالية:

1-عدم تزويد وزارة العمل بعقود تشغيل مضمونة كون برنامج خدمة وطن ينتهي بالتشغيل حسب التزام الوزارة، وتجدر الاشارة إلى انه تم تزويد الوزارة بعدد من عقود التشغيل التي تم التدقيق عليها والتفتيش مع المزارع ذات العلاقة من قبل وزارة العمل، وتبين عدم تطابق المعلومات الواردة في العقود مع واقع الحال وبالتالي عدم وجود  فرص عمل مضمونة  مع الجدير بالذكر بان شركة مجمع الرشاد التجاري والسياحي لا تتحمل مسؤولية ذلك وإنما كان ذلك من قبل طرف ثالث وتم تحويله الي الجهات المختصة.

بدء برنامج تدريب زراعي وسياحي لشباب الاغوار الشمالية الاحد

2-عدم جاهزية الشركة لاعتماد البرامج التدريبية من هيئة تنمية وتطوير المهارات المهنية والتقنية.

هذا وتم الإجتماع مع المالك لشركة مجمع الرشاد التجاري والسياحي يوم  الثلاثاء الماضي وتم الاتفاق بالتراضي على عدم المضي قدماً معه بهذه الدفعة من برنامج خدمة وطن وبنفس الوقت سوف يتم دعمه فنياً ليكون اكثر جاهزية عند بدأ دفعات قادمة من برنامج خدمة وطن بسبب حرص الشركة على مشاركتها  بإنشاء مشروع وطني يخدم شباب الاغوار الشمالية و يؤدي  إلى زيادة عددهم مستقبلا.

حيث ستكون شركة مجمع الرشاد التجاري والسياحي أحد شركاء برنامج خدمة وطن في الدفعات القادمة بعد استكمال المتطلبات لضمان جودة التدريب وضمان التشغيل.

وبهذه المناسبة تعبر وزارة العمل عن تقديرها لما قدمه شباب الاغوار  الشمالية الواعي وتعدهم بأن تكون عند حسن ظنهم دوماً ونبارك لهم بدا برنامجهم التدريبي المعتمد مع مزود تدريب مميز وبشكل منتهى بالتشغيل كما وعدت الوزارة.

يجدر بالذكر أن مؤشرات البرنامج (خدمة وطن) مرتبطة بمؤشرات واحتياجات السوق عبر برنامج مكثف يشمل التدريب على المهارات الحياتية، الوظيفية، المهنية التقنية، ضمن برامج مبنية على الحاجة الفعلية لسوق العمل المحلي والإقليمي والعالمي، ويتم توزيع المتدربين بناء على اختياراتهم بعد توضيح جميع الخيارات المتاحة لهم في سوق العمل، مع الأخذ بعين الاعتبار تصنيف الملتحقين في البرنامج حسب المستوى التعليمي، بما يشمل خريجي الجامعات بمختلف تخصصاتهم للالتحاق بهذا البرنامج، وستكون مدة التدريب خمسة أشهر.

تابعنا للاطلاع على احدث الاخبار بدء برنامج تدريب زراعي وسياحي لشباب الاغوار الشمالية الاحد

زر الذهاب إلى الأعلى