احداث اقتصاديةاقتصاد

خدمات الأعيان تتابع آليات تنفيذ استراتيجية النقل

تابعت لجنة الخدمات العامة في مجلس الأعيان برئاسة العين مصطفى الحمارنة، تنفيذ استراتيجية وخطط منظومة النقل وفقًا لجدولها الزمني.

وقال العين الحمارنة خلال اجتماع اللجنة اليوم الأحد، الذي حضره مدير هيئة النقل البري المهندس عبد الرحيم وريكات، إن إنجازات الوزارة تعكس تطور عملها، مشيرا إلى أهمية رفع جودة الخدمات، وأهمها تطوير نظام النقل العام، عبر تطوير أسطول حافلات النقل والعمل على دمج المشغل الفردي في الشركات، والتأهيل والتدريب للتعامل مع مستخدمي وسائط النقل.

وأوضح الحمارنة أن دمج المشغل الفردي من شأنه أن يُسهم بشكل كبير في تخفيف الازدحامات ويشجع الأفراد على استخدام النقل العام بدلًا من النقل الفردي.

ولفت إلى وجود استخدامات أثبتت نجاحها في هذا الصدد، منها توفير مسارب خاصة للنقل العام والوسائط الأخرى بين المدن ما يعطيها أولوية بالحركة، إضافة إلى فكرة “النقل المجمع” بين الأفراد، الذي يتيح التجمع في وسيلة نقل واحدة للتنقل بين المدن بدلًا من امتلاك كل فرد وسيلة نقل لوحده.

وأكد أن الأساس لتطوير قطاع النقل، الذي يعد أحد أعمدة الاقتصاد الأردني يبدأ من تضافر جهود الجهات لتطبيق نظام نقل عام واضح، والعمل على مواضيع المشغل الفردي وإقرار نظام صندوق لدعم الركاب الذي سيكون ذراعا للجهات الحكومية للارتقاء بجودة خدمات القطاع على مستوى نقل الركاب.

من جهته، أشار المهندس وريكات الى أبرز منجزات هيئة النقل البري خلال الفترة الماضية، منها تحسين خدمة النقل العام من خلال مشروع نظام نقل ذكي شمولي ووطني، وبناء القاعدة الجيومكانية لهيئة تنظيم النقل البري”.

وأشار إلى الجهود المبذولة في تنظيم نقل الركاب من خلال استخدام التطبيقات الذكية، إضافة إلى تنفيذ مشروع أتمتة خدمات الهيئة، ومشروع تحديث وبناء قاعدة البيانات الخاصة بجميع أنماط النقل للركاب.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى