اقتصاداخبار اقتصاديةالرئيسيةاهم الاخبار

سعر اسطوانة الغاز في حال رفع الدعم الحكومي كم سيكون!!

توقعت مؤسسة فيتش سوليوشنز التابعة لوكالة فيتش للتصنيف الائتماني في تقرير خاص بالأردن ، أنه بعد رفع أسعار الوقود بالزيادة بما يتماشى مع أسعار النفط العالمية منذ أيار 2022 ، وبحسب ما ذكر صندوق النقد الدولي أن الأردن سيلغي تدريجيا الدعم على جميع المشتقات النفطية بحلول نهاية عام 2022.

من الجدير بالذكر ان الحكومة الاردنية تدعم فقط سعر اسطوانة الغاز المنزلي حيث تم تحديد سعرها عند 7 دنانير منذ سنوات وهو ما يقل عن السعر العالمي الحالي بـ 4 الى 5 دنانير تقريبا.

وزارة الطاقة أكدت في تصريحات صحفية سابقة أن سعر أسطوانة الغاز المنزلي مثبت منذ نهاية عام 2015 عند سعر سبعة دنانير للأسطوانة.
وقالت إن الحكومة استمرت بدعم سعر الأسطوانة في إطار توجه حكومي لحماية المواطنين رغم ارتفاع كلفة الأسطوانة خلال السنوات الماضية فوق سعر التثبيت.

جاءت تصريحات الوزارة ردا على أحاديث بأن كلفة أسطوانة الغاز المنزلي أقل من كلفة بيعها للمواطن، وأن الأسطوانة غير مدعومة.
وأوضحت الوزارة أن قيمة الدعم المقدم من الخزينة لسعر أسطوانة الغاز بلغ 30.4 مليون دينار في عام 2017 و 56.2 مليون دينار في عام 2018 كما بلغت 26.9 مليون دينار في عام 2019.

وبينت أن كلفة أسطوانة الغاز المنزلي تشمل كلفة مادة الغاز البترولي المسال من المصدر، وكلف الاستيراد شاملاً كلف النقل البحري والتأمين والتمويل وكلف النقل البري إلى مواقع التخزين، وكلف التخزين والفواقد في مرافق العقبة والزرقاء، وكلف تعبئة الغاز وكلف استبدال اسطوانات الغاز، وعمولة مستودعات ووكالات توزيع الغاز التي تقدم الخدمة المباشرة للمستهلك.

تابعنا للاطلاع على احدث الاخبار سعر اسطوانة الغاز في حال رفع الدعم الحكومي كم سيكون!!

سعر اسطوانة الغاز في حال رفع الدعم الحكومي كم سيكون!!

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى