أحداث إقتصاديةالاخبار العاجلةالرئيسية

“سيف” يعلن تفاصيل تشغيل الرحلات الجوية اعتبارا من 8 ايلول

رؤيا نيوز – أكد وزير النقل خالد سيف، أن الحكومة حريصة على تسيير الرحلات الجوية المنتظمة.

وأوضح خلال مؤتمر صحفي عقد في مطار الملكة علياء الدولي اليوم الخميس، أن السفر لن يعود كما كان عليه في السابق من هنا إلى عدة سنوات، بسبب الظروف الاستثنائية التي يعيشها العالم لانتشار جائحة كورونا.

ونوه بأن إعادة تسيير الرحلات سيبدأ اعتبارا من 8 أيلول 2020 وفقا لضوابط وشروط السلامة العامة.

وأشار إلى أن تسيير الرحلات مع الدول المدرجة على قوائم الدول حسب التصنيف اللوني لا يتم إلّا بموافقة تلك الدول على الشروط والمعايير التي وضعناها، مبينا أن بعضا منها قد تكون مطاراتها مغلقة، لافتا إلى استمرار التواصل معها إلى حين فتح مطاراتها.

وأوضح سيف أن القادمين من جميع الدول عليهم أن يقدموا فحص الـPCR مسبقا عبر منصة (visitjordan.gov.jo).

وعن الإجراءات لدى الصعود على متن الطائرة، فقال سيف إن على المسافر إبراز QR code، وفحص الـPCR وما يثبت أنه أمضى 14 يوما في الدولة القادم منها.

وشدد على فرض غرامة بقيمة 10 آلاف دينار في حالة الإدلاء بمعلومات مغلوطة أو غير دقيقة.

وأكد أن مطار الملكة علياء لن يستقبل أكثر من 3-4 طائرات يوميا خلال الأسبوع الأول لتقييم التجربة وهي قابلة للتعديل، مشيرا إلى قابلية رفع عدد الطائرات في الأسبوع الثاني إلى 8 طائرات بحد أقصى، مضيفا “بعد تقييم التجربة سنبدأ بزيادة عدد الطائرات تدريجيا”.

وبين أن رحلات المغادرة من المملكة إلى الخارج مستمرة شريطة موافقة الدول التي ستسير الرحلات إليها على استقبالها.

قائمة الدول وتصنيفاتها :

اكد وزير النقل خالد سيف أن السفر “لن يعود كما كان في الماضي”، معتبرا أن ذلك يتطلب “سنوات عديدة”.

وأعلن في مؤتمر صحفي اليوم عن إعادة تسيير الرحلات الجوية المنتظمة اعتبارا من يوم الثلاثاء المقبل، وفق اشتراطات صحية محددة.

وكشف عن تصينف الدول إلى ثلاث فئات (خضراء، صفراء، وحمراء). وشملت القائمة 43 دولة منها؛ 15 دولة صنفت كدولة “خضراء”، و7 دولة “صفراء”، و21 دولة “حمراء”، وتعتبر هذه القائمة صالحة لغاية 14 أيلول الجاري.

دول المناطق الخضراء:

كندا، قبرص، التشيك، الدنمارك، اليونان، هونغ كونغ، هنغاريا، ليتوانيا، ماليزيا، المغرب، بولندا، سويسرا، تايلاند، تركيا، تونس.

قائمة دول المناطق الصفراء:

الجزائر، النمسا، ألمانيا، إيطاليا، مالطا، هولندا، الإمارات.

قائمة دول المناطق الحمراء:

البحرين، بلجيكا، فرنسا، العراق، الكويت، لبنان، ليبيا، عُمان، قطر، رومانيا، روسيا، السعودية، إسبانيا، الممكلة المتحدة، أوكرانيا، الولايات المتحدة الأمريكية، مصر، السودان، سوريا، اليمن.

الإجراءات المفروضة على القادمين من دول المناطق الخضراء:

– إحضار فحص PCR خلال 72 ساعة قبل القدوم من الدولة المصنفة خضراء.

– إجراء فحص PCR في المطار والانتظار في المنطقة المخصصة لانتظار القادمين حتى ظهور النتيجة.

– إذا كانت النتيجة سلبية ولم يكن مخالطا لأي حالة إيجابية داخل الطائرة، لا يتم اتخاذ أي إجراء على المسافر، ويختم جواز سفره ويدخل أراضي المملكة.

– إذا كانت النيجة إيجابية؛ يعامل حسب البروتوكول المتبع مع الحالات المصابة وينقل إلى أحد المستشفيات المعتمدة للعلاج، على أن يكون علاج غير الأردني على نفقته الخاصة.

– يطلب من القادم تغطية كلفة علاجه من قسيمة تأمين خاص.

– تخيير المخالطين للحالة الإيجابية على نفس الطائرة، إما بالعودة على نفس الطائرة إن أمكن أو الحجر في مكان الإقامة لمدة 7 أيام.

– إجراء فحص PCR في اليوم السادس وتنتهي فترة الحجر بعد مرور 7 أيام إذا كانت النتيجة سلبية.

وعرفت الحكومة مفهوم مخالطة حالة مؤكدة على نفس الطائرة، أن تكون نتيجة الشخص سلبية، وأن يكون مقعد جلوسه في الطائرة ضمن مقعدين على يمين ويسار الحالة المصابة، أو أن يكون جالسا في أحد المقاعد ضمن صفين خلفي أو أمامي للحالة المصابة.

وأوضحت الحكومة أنه في حال ظهور إصابة في الطائرة، يتم معاملة طاقم الطائرة (المضيفين) كمخالطين، وتطبق عليهم نفس المعايير.

الإجراءات المفروضة على القادمين من دول المناطق الصفراء:

– إحضار فحص PCR خلال 72 ساعة قبل القدوم من الدولة المصنفة صفراء.

– حجر مؤسسي لمدة 7 أيام، يتم خلاله فحص جميع القادمين مرتين؛ في اليوم الخامس أو السادس من الدخول وفي اليوم السابع من الحجر.

– يغادر في اليوم الثامن إذا كانت نتيجة فحصه سلبية، ويتّبع حجرا منزليا لمدة أسبوع.

الإجراءات المفروضة على القادمين من دول المناطق الحمراء:

– إحضار فحص PCR خلال 72 ساعة قبل القدوم من الدولة المصنفة حمراء.

– حجر مؤسسي لمدة 7 أيام، يتم خلاله فحص جميع القادمين لمرتين؛ في اليوم الخامس أو السادس من الدخول وفي اليوم السابع من الحجر.

– يغادر في اليوم الثامن إذا كانت نتيجة فحص PCR سلبية، ويتّبع حجرا منزليا لمدة أسبوع، بالإضافة لإلزامه بارتداء اسوارة إلكترونية.

– في حال لم يُحضر المسافر فحص PCR يطبق عليه حجرا مؤسسيا لمدة 14 يوما.

 

مديرة مديرية الامراض السارية الدكتورة هديل السائق تكلفة فحص الكشف عن كورونا 40 دينار

قالت مديرة الأمراض السارية في وزارة الصحة الدكتورة هديل السائح إن الوزارة عملت على برتوكولات لاستقبال القادمين عبر المطارات الثلاث.

أضافت السائح في المؤتمر الصحفي في مطار الملكة علياء أنّه تم تكليف مختبر خاص لإجراء فحص PCR للقادمين، كما تم تركيب 6 ماسحات حرارية.

وأشارت السائح إلى أنّ الوزارة وضعت معايير لتصنيف الدول المعتمدة، وتعليمات للقادمين من هذه الدول

وأوضح أنّه وبعد خروج المسافرين من الطائرة يتم إرسالهم بحافلة إلى منطقة الطوارئ لإجراء فحص الـPCR وأي شخص تظهر عليه أعراض إصابة، يتم عزله بمكان خاص وإجراء الفحص له بمكان منفصل.

وأوضحت “بعد الانتهاء من أخذ العينات ينتقل القادمون إلى منطقة الانتظار في الطابق الثاني حتى استخراج نتائجهم”، منوّهةً بأنّ مدة انتظار القادم إلى المملكة حتى ظهور النتائج ستتراوح بين ساعتين إلى 3 ساعات،

وبيّنت السائح أنّه لا يمكن الاستمرار بالعيش في عزلة حيث إنّ الطيران يحرّك عجلة الاقتصاد، واصفةً الإجراءات التي تمّ اتّخاذها بـ”الأكثر شدة مقارنةً مع العديد من الدول”.

ولفتت مديرة الأمراض السارية أنّ كلفة الفحص التي ستجريها الفرق ستكون على نفقة القادمين مدرجة ضمن كلفة التذكرة.

وأكّدت السائح أنّ دقّة نتائج فحص PCR تقارب الـ70%، مشيرةً إلى أنّه يشترط على القادمين تقديم ما يثبت أنه أمضى 14 يوماً في البلد القادم منه.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى