احداث اقتصاديةاقتصادالاخبار الرئيسية

طرح عطاء لتأهيل شركات لمعاينة مستوردات الأردن من الحبوب

أعلنت وزارة الصناعة والتجارة والتموين عن طرح عطاء لتأهيل شركات المعاينة؛ لمعاينة مستوردات الأردن من الحبوب (القمح والشعير).

ودعت الوزارة من يرغب بالاشتراك إلى مراجعة قسم العطاءات في وزارة الصناعة والتجارة والتموين للحصول على نسخة من دعوة العطاء تتضمن الشروط والمواصفات مقابل (250) دينارا غير مستردة.

وأشارت إلى أن آخر موعد لقبول العروض هو الساعة الثانية بعد ظهر يوم الاثنين الموافق 11-9-2023، وإحضار الوثائق التالية عند الشراء؛ صورة عن رخصة المهن سارية المفعول، صورة عن السجل التجاري، صورة عن التسجيل في غرفة التجارة سارية المفعول.

وحددت الوزارة عدة شروط للعطاء، أبرزها: أنه يجب على شركة المعاينة متابعة الوزن المحمل على وسيلة النقل من أجل التأكد من الأوزان الواردة على مستندات الشحن، وأن تكون شركة المعاينة قادرة ومؤهلة على المعاينة في كافة الدول التي تتعامل معها الوزارة.

ومن الشروط الواجب القيام بها من شركة المعاينة التي يحال عليها العطاء: الالتزام بمعاينة جميع مستوردات الوزارة في المناشئ المختلفة أثناء عملية التحميل على البواخر أو أي وسائل شحن أخرى، بالإضافة إلى أخذ العينات وإجراء الفحوصات والتحاليل المخبرية المطلوبة؛ للتأكد من مطابقة البضاعة لمواصفات التعاقد.

كما تلتزم بتزويد الوزارة طيلة فترة التحميل بتقارير يومية تبين فيها سير العمل، وأي أعطال أو ملابسات قد تحدث بما في ذلك نتائج المواصفات للكمية الجزئية، بالإضافة الى إجراء الفحص الحسي على وسيلة النقل قبل البدء بتحميل البضاعة؛ للتأكد من نظافتها وجاهزيتها وملاءمتها لتحميل البضاعة المشتراة، بالإضافة إلى متابعة وحضور تبخير العنابر وأغطيتها قبل التحميل.

ويتطلب من الشركة القيام بأعمال المراقبة والمعاينة من موظفي الشركة أنفسهم، ولا يجوز إحالة العمل إلى شركة أخرى وفي حال عدم وجود مختبرات في ميناء التحميل أو في الدول المصدرة يتطلب ذلك أخذ موافقة مسبقة من الوزارة بذلك وعلى أن تبقى المسؤولية على الشركة المعنية المتعاقدة مع الوزارة.

وفي حال تبين أن البضاعة غير مطابقة للمواصفات الواردة في تقرير شركة المعاينة في ميناء التحميل بعد وصول البضاعة بحيث لا يزيد الفرق عن النسب المسموحة يحق للوزارة أخذ عينات من الشحنة بحضور مندوب شركة المعاينة الفاحصة إرسالها لمختبر محايد باتفاق الطرفين وعلى ضوء النتائج تعود الوزارة على الشركة بكافة الأضرار الناتجة عن عدم مطابقة البضاعة للمواصفات، وتتحمل الشركة كامل المسؤولية.

وعلى الشركة المعاينة تقديم كفالة حسن التنفيذ غير مشروطة بقيمة 250 ألف دولار لمدة عام، على أن تكون الكفالة غير محددة لعطاء معين، وتكون ضمانا لمعاينة مادتي القمح والشعير، ويحق للوزارة تمديدها حسب الحاجة عند انتهائها في حال كانت شركة المعاينة تقوم بالمعاينة بتاريخ انتهاء تاريخ الكفالة.

ومن الشروط: أنه يحق للوزارة أن ترسل وفدا فنيا إلى ميناء التحميل؛ للاطلاع على سير عمل شركات المعاينة، وعلى شركة المعاينة تسهيل مهمة الوفد بمتابعة الفحوصات المخبرية التي تجريها الشركة في مختبراتها، وفي حال وجود ملاحظات أو مخالفات يتم إحاطة الشركة علما بذلك لاتخاذ الإجراءات المناسبة حول هذه الملاحظات أو المخالفات.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى