اخبار الاردن

عماوي: الأردن أزال جميع قيود العمل المفروضة على النساء

رؤيا نيوز – قالت الأمينة العامة للمجلس الأعلى للسكان الدكتورة عبلة عماوي، إن الأردن أزال جميع قيود العمل المفروضة على النساء، إلى جانب وضع عدد من التشريعات التي ساهمت في زيادة تمكين المرأة وتعزيز مشاركتها الاقتصادية.
جاء ذلك، خلال مشاركة عماوي، اليوم الاثنين، في القمة الإقليمية لمبادرة تمويل رائدات الأعمال في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، والتي عقدت في مدينة دبي ضمن فعاليات منتدى المرأة العالمي- دبي 2020، والذي نظمته مؤسسة دبي للمرأة خلال الفترة 16-17 من شهر شباط الجاري.
وبيّنت عماوي، خلال تقديمها لعرض حول الإصلاحات المتحققة والتحديات في مجال تمكين المرأة بالأردن، ضمن جلسة متخصصة بالقمة بعنوان “أعمال النساء والقانون”، أن الأردن سمح للنساء بالعمل في نفس عدد الساعات والوظائف والصناعات التي يعمل بها الرجال، والتي يتعلق أبرزها بإدخال نظام ساعات العمل المرن، وتفعيل مبدأ المساواة في الأجر عن العمل ذي القيمة المتساوية، وتوفير أماكن ملائمة لرعاية أطفال الإناث العاملات، والحدّ من التحرش الجنسي في أماكن العمل.
وتابعت: أن هناك تشريعات تضمن للمرأة حق حصولها على الميراث المشروع لها، وتحمي حقوقها في امتلاك الأراضي والعقارات أسوة بالرجال.
وفيما يتعلق بتعزيز ريادة الأعمال للنساء، أشارت عماوي إلى أن هناك العديد من المؤسسات والبرامج في الأردن التي تهتم وتعنى بتعزيز ريادة الأعمال، ولكن بذات الوقت، هناك مجموعة من التحديات التي تواجه مسيرة النساء الرياديات.
ولفتت إلى أن أبرز التحديات التي تواجه مسيرة النساء الرياديات تتمثل بتردد وضعف إقبال المستثمرين على الاستثمار في الشركات الناشئة التي تقودها النساء، وصعوبة الوصول إلى التمويل، والذي من معوقاته الافتقار إلى المعرفة والوصول للثروات، ومحدودية الضمانات التي تمتلكها النساء، إلى جانب القيم الاجتماعية والخيارات المهنية، حيث اظهرت الأبحاث أن القيم الاجتماعية لا تشجع ريادة الأعمال كخيار مهني خاصة بين الاناث، فضلاً عن المساءلة القانونية والتي تعدّ المعتقدات الاجتماعية أهم أسبابها، ما يؤثر على تأسيس معاملات تجارية عادلة.
وهدفت القمة، التي شاركت بها مجموعة من رائدات الأعمال في الاقتصادات الناشئة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، إلى تحفيز العمل الذي من شأنه تسريع فرص النساء للازدهار كصاحبات أعمال، وتكثيف الجهود الداعمة في هذا المجال، وعرض النجاحات المتحققة حتى الآن، واستعراض البرامج والمؤسسات والبحوث التي تساعد صاحبات المشاريع على الوصول إلى الأسواق.
يُشار إلى أن منتدى المرأة العالمي – دبي 2020، يأتي تحت شعار “قوة التأثير”، ويشارك به القادة العالميين من مختلف القطاعات، ويعدّ منصة عالمية رائدة للتأثير على السياسات، وبناء شراكات تعزز دور المرأة وتأثيرها في الحكومة والاقتصاد والمجتمع والمستقبل.
–(بترا)

تابعنا للاطلاع على احدث الاخبار عماوي: الأردن أزال جميع قيود العمل المفروضة على النساء

زر الذهاب إلى الأعلى