الرئيسيةمجتمع مدني

فقدان نصاب جلسة النواب الرقابية يؤدي الى انهائها – صور

رؤيا نيوز – ناقش مجلس النواب في جلسة رقابية، اليوم الثلاثاء، برئاسة المهندس عاطف الطراونة، وحضور هيئة الوزارة، ردود الحكومة، على 13 سؤالاً نيابيا.
وتناول نواب ضمن بند ما يستجد من اعمال عددا من القضايا، ابرزها رفض استيراد الغاز من إسرائيل، والاعلان عن توجه لتوقيع مذكرة حجب ثقة عن الحكومة، فضلاً عن الحاجة لاطباء اختصاص في بعض مستشفيات وزارة الصحة، والتعامل مع انتشار انفلونزا “إتش ون إن ون”، ودعم مشاريع الطاقة المتجددة، اضافة إلى مطالب خدمية تتعلق بالطرق والتعليم العالي، ودعم مربي الثروة الحيوانية.
كما تناولوا تبني المجلس بيان لجنة فلسطين النيابية الذي يرحب بقرار المحكمة الجنائية القاضي بفتح تحقيق حول “جرائم حرب” ارتكبها جيش الاحتلال الاسرائيلي. وحوّل النائبان الدكتور عبدالله العكايلة، وابراهيم ابو العز، سؤاليهما إلى استجوابين، حيث طالب العكايلة اثناء مناقشته سؤالاً عن عقد تزويد القوات المسلحة بوجبات الطعام بانهاء العقد مع الشركة، وإعادة الإعاشة للقوات المسلحة.
وافادت إجابة الحكومة، ان شركة الولاء مسجلة كشركة ذات مسؤولية محدودة بتاريخ 2008، وبرأسمال نصف مليون دينار لشريكين، هما القوات المسلحة وحصتها 51 بالمئة، وشركة اتفاق للاستثمار 49 بالمئة، في حين كشفت شهادة صادرة عن دائرة مراقبة الشركات ان شركة اتفاق للاستثمار مسجلة في سجل الشركات عام 2017 بعد نقل ملكية شركة زاد للصناعات والخدمات لصالحها، بينما اوضح جواب القيادة العامة للقوات المسلحة، ان إحالة عطاء تزويد القوات المسلحة بوجبات الطعام تم بطريقة “التلزيم” كون الشركة مملوكة بنسبة 51 بالمئة للقوات المسلحة، مبينا أن قيمة الإتفاقية بحدود 24 مليون دينار.
وطالب النائب المحامي إبراهيم أبو العز في سؤاله دعم الحكومة لمستشفى الأمير هاشم العسكري في العقبة بالتخصصات الطبية، لعدم وجود مستشفى حكومي في العقبة. وسأل النائب عمر قراقيش عن سبب انخفاض الإيرادات الجمركية خلال الربع الاول من العام الجاري، بينما تساءل النائب رائد الخزاعلة عن عطاء مستشفى السلط الذي بلغت قيمته نحو 8ر39 مليون دينار ، والاوامر التغييرية للمشروع 50 مليون دينار، اما النائب صفاء المومني، فاستفسرت عن اجراءات تعيين موظفين في الوزارات والمؤسسات الحكومية خارج نظام الخدمة المدنية، بعقود شاملة وشراء خدمات، خلال الفترة 2016-2018. وتناول سؤال النائب محمد هديب مستشفى السلط، في حين طالب النائب معتز أبو رمان معرفة اسباب التأخير في افتتاح مستشفى السلط الجديد، والتوجهات الحكومية بشأنه.
وأوضح وزير الصحة الدكتور سعد جابر أن افتتاح المستشفى سيكون خلال الربع الأول من العام المقبل.
وتناول سؤال النائب عواد الزوايدة، دور وزارة السياحة وهيئة تنشيط السياحة في تطوير السياحة الصحراوية والأثرية والدينية وكلفة تنشيط السياحة في المثلث الذهبي “البتراء، رم، العقبة”، فيما طالب النائب محمود الطيطي بتوضيح خطة الحكومة لتوفير 30 الف فرصة عمل.
واشار النائب نواف النعيمات إلى عزوف حكومي عن الاستثمار في مادة السيليكا في مناطق النقب والعقبة، في حين تطرق النائب المهندس حسن العجارمة لأسس ترخيص الآبار الارتوازية، وإعداد الرخص الممنوحة.
واستفسر النائب رمضان الحنيطي عن شروط استحداث المخابز الجديدة والنقل، فيما اكتفى النائب محمد الرياطي بإجابة الحكومة التي نفت وجود توجه لإقامة “كازينو” في العقبة.
وقرر النائب الأول لرئيس المجلس الدكتور نصار القيسي الذي ترأس جانباً من الجلسة، رفعها بسبب فقدان النصاب.
–(بترا)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى