علوم وتكنولوجيا

لأول مرة في الأردن .. عملية نقل وتر نوعية بمساعدة منظار الكتف

رؤيا نيوز – أجرى فريق جراحة منظار المفاصل والطب الرياضي عملية نقل وتر العضلة الظهرية العريضة بمساعدة المنظار (Arthroscopic-assisted Lattismus Dorsi Tendon Transfer) لمريضة خمسينية في مستشفى الملكة علياء العسكري.

وقال المقدم الطبيب رئيس اختصاص جراحة منظار المفاصل والطب الرياضي المثنى مصلح اليماني أن العملية تجرى لأول مرة في الأردن وتوفر حلولاً للحالات الناتجة عن تمزق العضلات المدورة للكتف في حال استحالة إصلاحها وتأثيرها الكبير على الحركة وخصوصاً قبل ظهور التنكسات المفصلية.
وأشار اليماني إلى تمكن الفريق من القيام بهذا الإجراء الدقيق بالتعاون مع الزملاء من التخصصات الفرعية الأخرى في دائرة جراحة العظام والمفاصل.
وبيّن المقدم الطبيب أخصائي أول جراحة العظام والمفاصل وجراحة عظام أطفال أحمد المرزوق أن الحالة كانت قد تسببت بشلل كاذب “pseudoparalysis” في حركة مفصل الكتف الأيمن نتيجة تمزق أوتار الكتف مع هجرة علوية لعظم العضد وعدم وجود احتكاك داخل المفصل.
وأوضح الرائد الطبيب أخصائي أول جراحة منظار المفاصل والطب الرياضي محمد الجزازي أن حالة المريضة جيدة، والنتيجة المتوقعة من العملية هي استعادة حركة المفصل بشكل شبه طبيعي بعد علاج فيزيائي ووظيفي يستمر من ٣ إلى ٤ شهور تقريباً.​

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى