الخليج

مدينة الرياض من بين أكثر المدن نمواً عالمياً!

برزت مدينة الرياض كواحدة من بين 15 مدينة الأسرع نمواً في العالم، وفق تقرير سافيل للنمو الذي صنّفها كالمدينة الوحيدة غير الآسيوية ضمن قائمة المدن العالمية الأسرع نمواً بحلول العام 2033.

النمو في مدينة الرياض ورؤية 2030

نمو السعودية مرتبط برؤيتها لعام 2030
بعد تصنيفه مدينة الرياض كواحدة من بين أكثر 15 مدينة تعتبر الأسرع نمواً عالمياً، أوضح تقرير سافيل للنمو أن ما تشهده المملكة العربية السعودية من نمو مرتبط برؤيتها لعام 2030 التي تهدف إلى زيادة نمو سكانها من 5.9 مليون نسمة إلى 9.2 مليون نسمة خلال 10 سنوات.

أما سبب اختيارها ضمن المدن الـ15، فيرتبط بما توفّره المملكة من فرص عديدة لتشييد المخططات الجديدة والتوسع في مجال التجارة. وتهدف السعودية من خلال رؤية 2030 إلى تطوير الرياض لتصبح مركزاً سكنياً وتجارياً مع تنمية الاقتصاد المحلي لخفض اعتمادها على النفط.

نمو قطاع الأعمال في السعودية

أكثر من 120 شركة عالمية نقلت مقرها الرئيسي إلى السعودية
وعلى صعيد قطاع الأعمال، فقد نقلت أكثر من 120 شركة عالمية مقرها الرئيسي إلى السعودية في الربع الأول من هذا العام، ما يعني زيادة بنسبة 477% على أساس سنوي. ويعود السبب في ذلك إلى مبادرة المملكة تجاه الشركات التي تنقل مقرها الرئيسي إلى السعودية، حيث تعفى من الضرائب على مدى 30 سنة، إلى جانب العديد من الخدمات والخصومات الأخرى.

ولفتت شركة الاستشارات العقارية في بريطانيا أن الاستثمار الأجنبي في السعودية ارتفع بنسبة 5.6% في الربع الأول من العام 2024، حيث وصل إلى 9.5 ريال سعودي، أي 2.53 مليار دولار.

كما أشار تقرير لشركة هينلي وشركاه، صادر في يونيو الماضي، إلى أن أكثر من 300 مليونير سينتقلون إلى المملكة العربية السعودية في العام 2024، لا سيما مع النمو الكبير الذي تشهده كل من مدينتيّ الرياض وجدة.

رؤية المملكة 2030

رؤية 2030 تهدف إلى تحقيق مجتمع حيوي واقتصاد مزدهر
تستهدف رؤية السعودية 2030 الوصول إلى مجتمع حيوي واقتصاد مزدهر، يقود نحو وطن طموح، ومجتمع حيوي. وتعمل المملكة على توفير بيئة تنافسية جاذبة مفتوحة للأعمال، لبناء اقتصاد عالمي رائد، يعزز ريادة الأعمال، ويعيد هيكلة المدن الاقتصادية. كما تستثمر المملكة من أجل مستقبل مشرق، بإطلاق العنان لقطاعات جديدة واعدة، وتخصيص المزيد من الخدمات الحكومية لتنويع الاقتصاد وضمان استدامته.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى