مناسبات

مذكرة تفاهم بين الصحة و”الغذاء والدواء” لتنظيم عملية الرقابة على قطاعات الغذاء والدواء

رؤيا نيوز – وقع وزير الصحة الدكتور سعد جابر ومدير عام المؤسسة العامة للغذاء والدواء الدكتور نزار مهيدات مذكرة تفاهم للمساهمة في تنظيم الاجراءات المتعلقة بالرقابة على قطاعات الغذاء والدواء والاجهزة الطبية ومواد التجميل والمواد الخاضعة لرقابة المؤسسة.
واكد الدكتور جابر خلال توقيع المذكرة على الدور الرقابي والفني الهام الذي تقوم المؤسسة العامة للغذاء والدواء بالتعاون مع مديريات وزارة الصحة والذي يساهم في ترسيخ الامن الصحي للحفاظ على صحة وسلامة المواطنين.

وبين المدير العام للمؤسسة العامة للغذاء والدواء ان التشاركية في العمل الرقابي على قطاع الغذاء والدواء يدعم إجراءات المؤسسة في مراقبة التزام المنشآت الغذائية والدوائية في تطبيق الاشتراطات الصحية والمتطلبات الواجب توفرها في لخدمة العملاء وحماية المستهلك وصولا لسلامة جميع المقيمين على ارض المملكة.

وتضمنت مذكرة التفاهم تنفيذ حملات مراقبة تقوم بها المؤسسة على منشآت الاغذية المتداولة في الاسواق وعلى ارساليات الاغذية المستوردة، والمسالخ والملاحم والنتافات، ومستودعات تخزين الأغذية، واماكن عرضها وبيعها، واماكن اعداد وتقديم الطعام، ووسائط نقل المواد الغذائية، واي اماكن اخرى يتم تداول الغذاء بها بما لا يتعارض مع احكام قانون الغذاء.

كما نصت المذكرة على ان تتولى مديريات الصحة في مناطق المملكة باستثناء المناطق التي يوجد للمؤسسة فروع فيها وهي (عمان، اربد، الزرقاء، الكرك) التفتيش على المؤسسات الغذائية، باستثناء قطاعات المصانع والمعامل الغذائية والمنشآت السياحية.
كما حددت التفتيش على الاغذية المتداولة في الاسواق للتأكد من مطابقة المنتجات للقواعد الفنية والتشريعات ذات العلاقة بما في ذلك نقل وتخزين وعرض المواد الغذائية بالاضافة الى التفتيش على الصيدليات العامة والخاصة والشركات التجارية التي تزاول تجارة الادوية ومراقبة التزامها بالاسعار المقررة للادوية وحليب الرضع واية مواد اخرى يتم تحديد سعرها من قبل المؤسسة العامة للغذاء والدواء.
وستقوم وزارة الصحة حسب مذكرة التفاهم بتزويد المؤسسة بعدد كاف من المفتشين الذين تنطبق عليهم الشروط الواردة في بنود المذكرة و تقوم المؤسسة بتفويضهم بصلاحيات التفتيش وحسب الاصول.
وسيتم تسمية ضباط ارتباط للتوعية والتبليغ ورصد الاثار الجانبية للادوية في المديريات والمستشفيات بالتعاون مع المركز الاردني لرصد الاثار الجانبية للادوية والاجهزة الطبية والمستلزمات في كل من مديرية الدواء ومديرية الاجهزة الطبية والمستلزمات.
وفيما يتعلق بمجال الدواء والمستلزمات والاجهزة الطبية ومواد التجميل سيتم استخدام نماذج لغايات التفتيش والاتلاف وتطبيق المعايير والاجراءات الرقابية عليها، علما انه سيتم تطوير اداء ضباط الارتباط العاملين في الميدان واعداد برامج وادلة عمل إرشادية لهم ليتم تنفيذها على ارض الواقع.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى