اخبار اقتصادية

مذكرة تفاهم لإتاحة رقم الطوارئ 114 للأشخاص الصم

رؤيا نيوز – بحضور سمو الأمير مرعد بن رعد بن زيد، رئيس المجلس الأعلى لحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة، جرى توقيع

مذكرة تفاهم بين هيئة تنظيم قطاع الاتصالات ومديرية الأمن العام وشركات الهواتف المتنقلة زين، وأورنج، وأمنية، وشركة جلوبيتال، لإتاحة رقم الطوارئ 114 للأشخاص الصم لاستخدامه مجاناً وعلى جميع الشبكات الخلوية المتاحة في المملكة.
وتهدف المذكرة، إلى تنفيذ مبادرات فريق العمل المتخصص الذي تم تشكيله من قبل الهيئة (مبادرة معكم أقوى)، لتمكين الأشخاص ذوي الإعاقة من الوصول إلى خدمات الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، حيث سيتم توفير منصة فيديو لرقم الطوارئ يمكن من خلالها توفير اتصالات فيديو مجانية للأشخاص الصم عبر تطبيق تم استحداثه لهذه الغاية.
وقال رئيس مجلس مفوضي هيئة تنظيم قطاع الاتصالات/ الرئيس التنفيذي، المهندس غازي الجبور، في بيان صحفي اليوم الاثنين، إن الهيئة تبذل جهودها لتمكين الأشخاص ذوي الإعاقة من النفاذ إلى خدمات الاتصالات وتذليل المعوقات التي يواجهونها في التعامل مع الظروف المعيشية اليومية، سيما وأن قطاع الأشخاص ذوي الإعاقة قد تجاوز نسبة 11 بالمئة من مجموع السكان الأردنيين.
وأكد الجبور أنه سيتم إطلاق المزيد من المبادرات والمشاريع مستقبلاً لدعم وتمكين الأشخاص ذوي الإعاقة انطلاقا من مسؤوليات الهيئة بهذا الخصوص لحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة.
وقدم سموه، شهادات التقدير والدروع لهيئة الاتصالات ومديرية الأمن العام وشركات الاتصالات الثلاثة، تقديراً لجهودها المستمرة في جعل خدماتها شاملةً للأشخاص ذوي الإعاقة، مؤكداً سموه اعتزازه بما يشهده قطاع الاتصالات وخدمات مديرية الأمن العام من نهضة تعبر عن فكر متطور الذي يفرض على الجهات المعنية جميعاً تمكين الأشخاص ذوي الإعاقة من الوصول إلى الخدمات والمرافق على أساس من المساوة مع الآخرين.
وعبر مساعد مدير الأمن العام للإدارة والدعم اللوجستي، العميد الركن معتصم ابوشتال، عن شكره وتقديره لسموه لرعايته حفل التوقيع، مثلما قدم شكره لرئيس الهيئة، وفريق العمل المتخصص لتمكين الأشخاص ذوي الإعاقة من النفاذ إلى خدمات الاتصالات والشركات الثلاث، مؤكداً التزام المديرية برؤية جلالة الملك عبدالله الثاني لضمان أن تكون الأنظمة الاجتماعية والتربوية والاقتصادية مفتوحة أمام المواطنين من ذوي الإعاقة.
وقال الرئيس التنفيذي لشركة زين، فهد الجاسم، إن الشركة تفخر بكونها أول شركة اتصالات تتيح إمكانية الاتصال مجاناً على رقم الطوارئ 114 الخاص بالأشخاص الصم، بالتزامن مع إطلاق خط “البسمة” المصمم خصيصاً للأشخاص الصم في العام 2014.
وبين الرئيس التنفيذي لشركة أورنج، تيري ماريني، أن هذه الخطوة تندرج تحت مظلة الشركة “قدراتنا مختلفة ولكن إمكانياتنا أكيدة” الرامية لتمكين ودعم الأشخاص ذوي الإعاقة عبر المبادرات المجتمعية لا سيما تلك التي توفر قنوات اتصال فعّالة وتوظف التقنيات الحديثة لتلبي متطلباتهم.
وأثنى الرئيس التنفيذي لشركة أمنية، المهندس زياد شطارة، على الجهود التي بُذلت لإطلاق هذه الخدمة المميزة، مؤكداً أن هذه المبادرة بما تحمله من معانٍ إنسانية نبيلة وسامية تمثل جوهر استراتيجية المسؤولية الاجتماعية لشركة أمنية لقناعتها التامة بضرورة إدماج الأشخاص ذوي الإعاقة في المجتمع.
يذكر أن الهيئة شكّلت فريق عمل متخصصاً لتمكين الأشخاص ذوي الإعاقة من النفاذ إلى خدمات الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات عام 2018 برئاستها وعضوية المجلس الأعلى لحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة، وشركات زين وأورنج وأمنية وجمعية إنتاج والائتلاف الأردني لذوي الإعاقة والملتقى الثقافي للمكفوفين بالإضافة الى ممثلين عن كل من الأشخاص ذوي الإعاقة السمعية و البصرية والحركية.
ويهدف فريق العمل إلى توحيد الجهود وتبادل المعارف والخبرات للخروج بخطة عمل موحدة وقابلة للتطبيق لتنفيذ المبادرات والمشاريع الموجهة إلى قطاع الأشخاص ذوي الإعاقة وبما يضمن تسريع وتسهيل نفاذهم إلى وسائل وخدمات الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات.

مذكرة تفاهم لإتاحة رقم الطوارئ 114 للأشخاص الصم مذكرة تفاهم لإتاحة رقم الطوارئ 114 للأشخاص الصم

تابعنا للاطلاع على احدث الاخبار مذكرة تفاهم لإتاحة رقم الطوارئ 114 للأشخاص الصم

زر الذهاب إلى الأعلى