أحداث إقتصادية

مهيدات : برنامجي التاجر الذهبي والثقة من المشاريع الريادية الطموحة

رؤيا نيوز –  غسان ابزاخ ـ قال مدير عام المؤسسة العامة للغذاء والدواء الدكتور نزار مهيدات، إن برنامجي التاجر الذهبي والثقة من المشاريع الريادية الطموحة التي تقدم حوافز لأصحاب المنشآت وأساليب حديثة في العمل.
وأضاف الدكتور مهيدات أن قائمة الشركات المنضمة للبرنامجين اخذت بالاتساع من خلال انضمام عدد من الشركات الملتزمة، بالإضافة الى سعي العديد من الشركات الأخرى للانضمام إلى البرنامجين، مشيرا إلى أن المستفيدين من البرنامجين بلغ 102 منشأة.

وحول شروط الانضمام لبرنامج التاجر الذهبي، بين الدكتور مهيدات أنه يحق لجميع المستوردين والمصدرين، التقدم بطلبات الانضمام لدى وحدة إدارة المخاطر ورقياً أو إلكترونياً من خلال موقع المؤسسة وتحديد الفئة التي يرغب الانضمام إليها شريطة تطبيق الاشتراطات العامة والخاصة لكل فئة من فئات البرنامج.
وتابع، وأن يكون طالب الانضمام للبرنامج تاجراً منتظماً، وأن يزود الوحدة بالوثائق الثبوتية لذلك، وألا يقل حجم الاستيراد أو التصدير للتاجر المتقدم للانضمام للبرنامج عن 60 إرسالية، ولم يصدر بحقه تقارير مخالفة للقواعد الفنية خلال فترة التقييم، وألا يكون عليه أية ذمم مالية للمؤسسة خلال فترة التقييم، وأن يتوفر لديه مستودعات مناسبة فيها الاشتراطات الصحية الخاصة بأماكن التخزين، وتأمين جميع الوثائق المطلوبة لغايات الانضمام، واستكمال جميع المتطلبات الخاصة بانضمامه للفئة المحددة خلال مدة لا تزيد على 3 أشهر من تاريخ تقديم الطلب وخلاف ذلك يعد طلب الانضمام لاغياً.
وحول الامتيازات المقدمة للتاجر المسجل في برنامج التاجر الذهبي، أوضح مدير عام المؤسسة أن التاجر يمنح أولوية في إجراءات التفتيش وأخذ العينات وتدقيق الوثائق على النافذة الواحدة الخاصة بالمؤسسة، وتحليل العينات لدى المختبرات المعتمدة في حال التزام التاجر بتحقيق متطلبات التاجر الذهبي، كما يمنح امتيازات إضافية حسب ما تراه اللجنة مناسباً.
أما برنامج الثقة والمختص في مجال خدمات الأطعمة وتصنيع الاغذية، قال الدكتور مهيدات إن البرنامج يتكون من ثلاث فئات، وهي المصانع والمطاعم والمؤسسات الغذائية المتوسطة، حيث يمنح امتيازات للمنشأة الغذائية كالإعلان عن المنشأة إعلاميا وابراز شعار الثقة وتعميم اسم الحاصلين على شعار البرنامج ما ينعكس على سمعة المصدر بين الاسواق العالمية والعربية والنشر على المواقع الرسمية.

وبين أن التقدم لبرنامج الثقة يتطلب عدم تحويل المنشأة للمحكمة أو إيقافها خلال ستة أشهر نتيجة مخالفة صحية أو قواعد فنية، وضرورة الالتزام بتوفير برنامج تدريبي للعاملين في المنشآت وزيادة مستوى الوعي الصحي لديهم، وان يلتزم بالتراخيص لثلاث سنوات متتالية.

وعرض الدكتور مهيدات للحالات الموجبة لتعليق الموافقة على منح البرامج، وهي ضبط مخالفة رئيسة حرجة توجب إغلاق المنشأة وتحويلها إلى القضاء. –(بترا)

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى