اخبار الاردنالرئيسيةاهم الاخبار

هيئة النزاهة: مشروع نظام معدل لنظام حماية الشهود والمبلغين قيد التنفيذ

قال مدير هيئة النزاهة ومكافحة الفساد مهند حجازي، اليوم، إن العمل جار على مشروع معدل لنظام حماية الشهود والمبلغين، وستأخذ الهيئة بالتوجيهات الملكية كافة.

وأضاف حجازي أن النظام المعمول به حاليا يؤمن الحماية للمبلغين والشهود، لكن المشروع المعدل يتضمن مزيدا من الحماية لهؤلاء الأشخاص، مبينا أن تأمين الحماية يتضمن الحماية الوظيفية أو الحماية الشخصية لهم ولأقربائهم أو المحيطين بدائرتهم نتيجة إبلاغهم عم شبهات أو قضايا فساد.

“المشروع المعدل يتضمن مجالات حماية واسعة، وهناك معايير دولية تضبط هذه العملية” بحسب حجازي.

وأكد جلالة الملك، اليوم، خلال تسلمه في قصر الحسينية التقرير من رئيس مجلس الهيئة مهند حجازي، أهمية التركيز على حماية الشهود لتشجيع المواطنين على القيام بدورهم في التبليغ عن أية شبهة فساد.

وأشار حجازي إلى أن “الهيئة أطلقت مبادرة بالشراكة مع منظمات غير حكومية مثل راصد و رشيد، فكانت لقياس مدى التزام امتثال 100 جهة حكومية تمثل الإدارات العامة ومدى امتثال هذه الإدارات بمعايير النزاهة الوطنية، وهي ما ورد بالورقة النقاشية السادسة لجلالة الملك التي هي معايير سيادة القانون الحوكمة والمساءلة ومبادئ العدالة وتكافؤ الفرص والشفافية.

وبشأن المبالغ التي استردتها الهيئة بشكل غير مباشر، أوضح حجازي أن الطريقة غير المباشرة هي التسويات التي يتم إبرامها من خلال اللجنة القضائية.

هيئة النزاهة: مشروع نظام معدل لنظام حماية الشهود والمبلغين قيد التنفيذ

تابعنا للاطلاع على احدث الاخبار هيئة النزاهة: مشروع نظام معدل لنظام حماية الشهود والمبلغين قيد التنفيذ

زر الذهاب إلى الأعلى