اخبار الاردن

وزارة الثقافة: إنشاء مركز ثقافي جامع بالعقبة أولوية في العام المقبل

قال أمين عام وزارة الثقافة هزاع البراري، إن أولوية وزارة الثقافة خلال العام المقبل إنشاء مركز ثقافي جامع بمدينة العقبة يكون بمكانة قصر مؤتمرات لكل أبناء العقبة.

وأضاف البراري خلال رعايته الخميس، حفل إطلاق ألبوم تراثيات عقباوية وحفل تخريج دورة العزف على آلة السمسمية بتنظيم من جمعية العقبة للثقافة والفنون والتراث، أن فرقة العقبة للفنون الشعبية فرضت وجودها على الساحة الثقافية الأردنية من خلال لونها الساحلي الذي تقدمه بدندنات السمسمية التي تعطي خصوصية البحر الأحمر.

وقال العين خالد أبو العز، إن للعقبة مكانة كبيرة بين مدن البحر الأحمر التي تميزت بلونها الطربي الساحلي من خلال أوتار السمسمية، مشددا على أن المركز الثقافي الذي تنوي الوزارة إقامته سيكون إضافة نوعية ثقافية وسياحية لكل أطياف ومكونات المجتمع الأردني.

من جهته، بين رئيس جمعية العقبة للثقافة والفنون والتراث محمد العسيلي، أن فرقة العقبة ومن خلال الجمعية، أوجدت حالة من الترفيه والتفاعل بين أبناء المجتمع المحلي باعتبار العقبة مدينة زاخرة بالموروثات الثقافية بحكم موقعها الجغرافي وأهميتها الاستراتيجية.

وأكد العسيلي، أن الجمعية تحرص على حفظ التراث العقباوي والتواصل مع كل الجهات لإيصال هوية العقبة للأجيال عبر عرض تراث المجتمع الثقافي الذي يوثق لتاريخ العقبة.

وكرم البراري الجهات الداعمة لألبومات تراثيات عقباوية بالإضافة إلى توزيع الشهادات على خريجي دورة العزف المنفرد على السمسمية، فيما قدمت فرقة العقبة للفنون الشعبية لوحات تراثية عقباوية على أنغام السمسمية.

وزارة الثقافة: إنشاء مركز ثقافي جامع بالعقبة أولوية في العام المقبل

تابعنا للاطلاع على احدث الاخبار وزارة الثقافة: إنشاء مركز ثقافي جامع بالعقبة أولوية في العام المقبل

زر الذهاب إلى الأعلى