عربي ودوليعربي

وزير فلسطيني يروي معاناة التعليم في الاراضي المحتلة

كشف وزير التربية والتعليم الفلسطيني، الدكتور مروان عورتاني، عن التحديات الكبيرة التي تواجهها فلسطين في مجال التعليم وعلى رأسها الاحتلال الإسرائيلي “فلا سلطة كاملة لدولة فلسطين في بعض المناطق التي تشكل أكثر من 60 بالمائة من فلسطين”.

وقال العورتاني في مقابلة مع موقع أخبار الأمم المتحدة، أنه “لا توجد ولاية حقيقية لدولة فلسطين في القدس” مشيرًا إلى أن “القضية الأساسية هي كيف أننا سنضمن العدالة وتكافؤ الفرص لجميع شرائح المجتمع الفلسطيني والطلاب”.

ومن التحديات الأخرى، قال العورتاني “الوصول الآمن” للمدارس ولا سيما في ظل “ترويع منهجي يومي، من مستوطنين لا تعلم متى يأتون ومن أين يأتون .”

وأشار إلى انه و “حتى عند الوصول إلى المدرسة، يتم اقتحام المدارس وإلقاء قنابل الغاز المسيل للدموع عليها، وأكثر ما ترك في نفسي أثرا عميقا، أننا افتتحنا مدرسة وبعد عام أو اثنين تم هدمها.”
ورسم الوزير الفلسطيني صورة قاتمة للوضع في غزة، حيث تسببت الحرب على غزة بهدم مدارس، كما أن البيئة المدرسية تشوبها أجواء من العنف والقلق، ” وعرج على الوضع في القدس المحتلة، وقال إن إسرائيل تسعى إلى تغيير المنهاج في المدارس وان الوضع القائم” ينص على أن مدارس فلسطين تدرّس المنهاج الفلسطيني، وتوجد 6 أو 7 اتفاقيات وقوانين دولية تسوّغ ذلك وتلزم السلطة القائمة بالاحتلال بذلك. “

تابعنا للاطلاع على احدث الاخبار وزير فلسطيني يروي معاناة التعليم في الاراضي المحتلة

زر الذهاب إلى الأعلى