منوعات

أبرز أسباب ظهور البقع البيضاء في الجسم

عادة ما يكون سبب ظهور البقع البيضاء على الجسم مشكلة جلدية لا تسبب الخوف والقلق، ولكن من الضروري أخذ نصيحة الطبيب لتحديد السبب الجذري وعلاج المشكلة بالطريقة المثالية.

ما هي الأسباب المحتملة لظهور البقع البيضاء في الجسم؟

– نقص الميلانين النقطي مجهول السبب: هذه حالة جلدية شائعة وغير ضارة تحدث بسبب فقدان صبغة جلدية تسمى الميلانين، مما يتسبب في ظهور بقع بيضاء أو بقع صغيرة مسطحة فاتحة اللون على أجزاء مختلفة من الجسم، خاصة تلك التي تعرضت لأشعة الشمس. عادة ما تبدأ البقع في الظهور في الساقين، ثم تنتشر إلى الجزء العلوي من الجسم. هناك عدد من العوامل التي يمكن أن تسبب حدوث ذلك، مثل الجينات، أو ضعف جهاز المناعة، أو التعرض المفرط لأشعة الشمس.

– البهاق: هو مرض من أمراض المناعة الذاتية يتسبب في تدمير الخلايا المنتجة للميلانين، مما يؤدي إلى ظهور بقع بيضاء كبيرة على أجزاء مختلفة من الجسم، مثل: اليدين والركبتين والجذع والأعضاء التناسلية.

– طفح الحرارة: والمعروفة باسم ميليا، هي حالة تسببها بروتينات الجلد المستقرة في الطبقة السطحية تحت الجلد، مما يتسبب في تكوين بثور بيضاء غير مؤلمة ومليئة بالسوائل تظهر بشكل عشوائي على أجزاء مختلفة من الجسم. يمكن أن يحدث بسبب تلف الجلد الذي يسبب تلف الأنسجة أو تقرحات أو استخدام بعض الأدوية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى