احداث اقتصاديةاقتصاد

أبرز التحديات والمؤشرات الاقتصادية العالمية في عام 2023 والتوقعات للعام 2024

بمناسبة انتهاء العام 2023 وبداية العام الجديد 2024، نورد فيما يلي أبرز التحديات والمؤشرات الاقتصادية العالمية في عام 2023، والتوقعات للعام 2024 وفق التقارير الاقتصادية والمؤسسات الدولية ومجريات الأحداث :-

أولا :أبرز التحديات والمؤشرات الاقتصادية العالمية في عام 2023

1-صندوق النقد الدولي يعيد مراجعة تقديرات النمو في العام 2023 ، و يتوقع تراجعا في نمو الاقتصاد العالمي الى 2،9% واقتصادات دول الشرق الأوسط وشمال افريقيا الى 1،9% والاقتصادات الخليجية الى 1% ويحث دول الخليج على الاستمرار بتعزيز القطاع غير النفطي .

وبلغ اجمالي انفاق صناديق الثروة السيادية حول العالم 124 مليار دولار في 2023 .

2-ارتفاع التضخم والفائدة دفع الاقتصاد العالمي صوب حافة الركود ، والتوترات الجيوسياسية التي تشهدها العديد من المناطق تهدد الاقتصاد العالمي .

والخسائر جراء التفتت في الاقتصاد العالمي تبلغ 2،5 تريليون دولار وأن تصل الى 7 تريليونات دولاراذا لم تستطع الاقتصادات العالمية التكيف مع المتغيرات التجارية العالمية وأن التوترات التجارية بين الصين وأميركا قد تؤدي الى التضحية بنحو 7% من الناتج المحلي الاجمالي العالمي ، وفق صندوق النقالدولي .

3-وصول معدلات الفائدة الأميركية أعلى مستوى منذ 2001 الى نطاق 5،25%- 5،5% .

حيث رفعها الفيدرالي 4 مرات في 2023 بما مجموعه 100 نقطة أساس والتثبيت 3 مرات ، واعلانه أنه من المبكر البدء في خفض الفائدة ومرونة الاقتصاد قد يدفع التضخم للارتفاع مجددا ويتعهد بمواصلة الحرب على التضخم بجميع الوسائل والاستعداد لرفع الفائدة اذا لزم الأمر ومسار التشديد النقدي سيعتمد على بيانات الاقتصاد .

وبنوك مركزية خليجية وعربية لحقت بالفيدرالي في تشديد السياسة النقدية في 2023

4-اتجاه الاقتصاد الأميركي نحو الهبوط الناعم وهو تخفيض معدلات التضخم والنجاح في كبح جماحه دون الوصول الى ركود اقتصادي وحسم الفيدرالي لمسار الفائدة يضمن هبوطا سلسا للاقتصاد ، والفيدرالي نجح في تحقيق شروط الهبوط الناعم حيث اقتربت أميركا من الهبوط الناعم بتخفيض معدل التضخم الأساسي الى 3% ، وفق صندوق النقد الدولي .

وتجاوز الدين العام الأميركي 34 تريليون دولار في نهاية 2023 لأول مرة غلق على 34 تريليون دولار لأول مرة ، وديون المستهلكين الأميركيين تعود الى مستويات ما قبل الجائحة وارتفاع الانفاق باستخدام بطاقات الائتمان وقوة سوق العمل وهو السبب الذي جعل الفيدرالي يتردد في خفض الفائدة وعدم تحديد موعد محدد في العام 2024 للخفض وسيراقب الأوضاع في الستة أشهر الأولى من عام 2024 وستكون لديه صورة أوضح .

5-حمل العام 2023 سلسلة من التحديات للأسواق أبرزها افلاسات بعض البنوك الأميركية وبنك كريدي سويس بالنصف الأول من العام لانخفاض قيمة محفظة السندات الناتج عن أسعار الفائدة المرتفعة التي أثرت سلبا ، وأربكت الافلاسات القطاع المصرفي العالمي .

6-محاولات من عدة بلدان وتكتلات وتحالفات اقتصادية بينية ودولية للتخلي عن الدولار كعملة دفع وتسويات منها مجموعة بريكس التي تضم الصين وروسيا والبرازيل والهند وجنوب افريقيا مع ترقب انضمام خمس دول رسميا منها أكبر اقتصادات ثلاث دول عربية وهي السعودية والامارات ومصر اعتبارا من 1/1/2024 وتوسيع التبادل التجاري بين دول المجموعة عبر التداول بالعملات المحلية ودون تحويلها للدولار ، وتعول الصين على توسيع دائرة مجموعة بريكس الاقتصادية .

وتشكل اقتصادات المجموعة 31،5% من الاقتصاد العالمي ويفوق اقتصاد مجموعة الدول الصناعية السبع .

7- الاعلان عن انشاء الممر الاقتصادي بين الهند وأوروبا عبر الشرق الأوسط في قمة مجموعة العشرين بأيلول الماضي ليكون شبكة عبور تشمل خطا للسكك الحديدية وتطوير لموانئ الدول المشاركة .

8- تأثر اقتصاد روسيا بوطأة العقوبات المفروضة من الولايات المتحدة والدول الغربية وانعكاساتها على انخفاض عائدات النفط والغاز وسعر الصرف وارتفاع التضخم وتجميد الأصول الروسية في الخارج والتحذيرالروسي من مصادرة محتملة لها وأثرها في تقويض الاقتصاد الدولي ، وخروج شركات واستثمارات ورؤوس أموال أوروبية من السوق الروسي في 2023 .

9- ا- الصين تقلل حيازتها من سندات الخزانة الأميركية الى 850 مليار دولار وهو أدنى مستوى لها في 14 عاما بقيامها بالبيع الذي يهدد يزعزعة سوق السندات ، و أكبر مستثمر أجنبي في السندات الأميركية بعد اليابان .

ب- وفي نفس الوقت ، ارتفاع مخزونات الصين من الذهب الى 2215 طنا كما في نهاية تشرين الأول الماضي .

ج- تخارج 90% من التدفقات النقدية التي جذبتها الأسهم الصينية في العام 2023 بسبب ضعف الاقتصاد الصيني وعدم التعافي والمصاعب الكبيرة التي يواجهها القطاع العقاري الذي يشكل ربع الاقتصاد ، وكذلك ضعف الطلب المحلي والخارجي على البضائع الصينية .

10- الذهب يحقق أعلى تسوية خلال 7 أشهر ويقترب من 2100 دولار للأونصة ، حيث هبوط الدولار والمخاوف الجيوسياسية حلقت بأسعار الذهب خلال العام 2023 بمستويات قياسية وسجل أفضل أداء سنوي في ثلاث أعوام وبنسبة 13%.

11- تحقيق عملة البيتكوين المشفرة مكاسب بأكثر من 150% في 2023 وتتخطى 42 ألف دولار .

12- تسجيل عقود الغاز الطبيعي الأميركية أكبر خسائر سنوية في 17 عاما .

13- أسعار النفط تسجل أول انخفاض سنوي منذ عامين وبنسبة بلغت 10% نتيجة لضعف النمو وتباطؤ الطلب العالمي وزيادة المعروض النفطي وما تبعه من الخفض الطوعي للانتاج من دول منظمة أوبيك بلس لدعم توازن سوق النفط العالمي ، وزيادة مبيعات السيارات الكهربائية حيث باعت الشركات الصينية 3 ملايين سيارة وشركة تسلا 1،8 مليون سيارة في عام 2023 .

14- هبوط مؤشر الدولار بنسبة 2،5% منذ بداية العام 2023 وهي أول خسارة سنوية له منذ عام 2020 وسندات الخزانة الأميركية تحقق أكبر مكاسب فصلية بالربع الرابع 2023 منذ عام 1989 ، وأول مكاسب سنوية في ثلاثة أعوام رغم التقلبات الحادة خلال عام 2023 .

15- ارتفاعات قياسية لأداء مؤشرات الأسهم في الأسواق الأميركية والألمانية والفرنسية خلال 2023 .

حيث ارتفع مؤشر داو جونز الصناعي 13،6% منذ بداية العام 2023 ، ومؤشر S&P 500 للشركات الناشئة بنسبة 24،5% ، ومؤشر ناسداك لشركات التكنولوجيا 44،3 % .

وفي اليابان ، سجل مؤشر نيكي الياباني أفضل أداء سنوي في 10 أعوام .

16- رالي ” سانتا كلوز ” ، ويبدأ في اخر خمس جلسات من شهر كانون الأول ويستمر حتى أول جلستين من كانون الثاني للعام الجديد ، بدخول فترة اجازات المحافظ الكبيرة ذات رؤوس الأموال الضخمة والاعتبارات الضريبية نهاية العام وحالة السعادة والتفاؤل العامة عند المتداولين بفترة الأعياد .

17- الأسواق الناشئة تختتم 2023 بأفضل مكاسب منذ سنوات وتتجهللنمو بنسبة 6،7% ، وفق بلومبرغ .

18- وعلى المستوى العربي ، حققت البورصات الخليجية مكاسب سوقية بلغت 465 مليار دولار في 2023 رغم انخفاض أسعار النفط ، كما وصلت أصول الصناديق الخليجية السيادية عند ذروة تاريخية بحجم 4،1 تريليون دولار بنهاية العام يتصدرها صندوق الاستثمارات العامة السعودي وأبرم 48 صفقة استثمارية داخل المملكة وخارجها في 2023 منها 42% في السعودية وتبدأ المسار الثاني من مشروع خصخصة الأندية الرياضية لكرة القدم بنقل الاندية للاستثمار فيها من قبل شركات القطاع الخاص ووضع معايير ومقاييسمعينة لتحديد قيمة كل نادي ، واعتماد الترتيبات التنظيمية للهيئة السعودية للألعاب الألكترونية وتهدف الهيئة الى تنظيم القطاع وتعزيز مكانته واستدامته وجاذبيته ، وقطاعات البنوك والطاقة والمواد الأساسية أبرز القطاعات القيادية في سوق الأسهم السعودي .

و بلغ حجم الطروحات العامة الأولية في الأسواق الاماراتية 22،3 مليار درهم خلال عام 2023 مما يظهر حجم السيولة المتوافرة التي تبحث عن المراكز الأبرز للاستثمار ولدى المستثمرين شهية بهذه الطروحات والمشاركة بها ، واستحوذت الكويت على 16% من اجمالي صفقات الاندماجات والاستحواذات بمنطقة الخليج العربي ، ومصر تعتمد استراتيجية من سبعة محاور لتطوير بورصتها في 2024 لتنشيط البورصة وجذب الاستثمارات الأجنبية ، ولا بدائل لجذب الاستثمارات الى مصر الا البورصة حسب الرؤية المصرية

أما المغرب ، فقدارتفعت مكاسب سوق الدار البيضاء 12% في 2023 والقيمة السوقية تبلغ 63،1 مليار دولار ، وتستهدف الحكومة المغربية رفع قيمة البورصة الى 70% من حجم الاقتصاد بحلول 2035 .

وفي لبنان وحصيلة العام 2023 ، فان أموال المودعين في البنوك أمام استحقاق جديد مرتبط بمصير السحوبات والقيود ، وفي ظل تخفيض التصنيف الائتماني من وكالات التصنيف العالمية الى درجة (C ) وبلوغ معدل التضخم 240% وارتفاع مستويات العجز في الموازنة العامة مع شح العملة الأجنبية والعجز عن تمويل خطة الطوارئ التي أعلنتها الحكومة اللبنانية بالتزامن مع الحرب على غزة .

وسيعمل البنك المركزي اللبناني في 2024 على توحيد سعر الصرف الرسمي البالغ 85500 ليرة أمام الدولار مع السعر في السوق الموازي البالغ 89500 ليرة / دولار ليصبح السعر الأخير واقراره في موازنة 2024 باتجاه التعافي وتعديل ميزانيته التي ستتأثر بالتوحيد ، والقطاع المصرفي اللبناني هو الأكثر تأثرا من خطوة التوحيد على رؤوس أموال البنوك بالانخفاض نتيجة اعادة التقييم ، وتوحيد سعر الصرف في لبنان شرط أساسي من شروط صندوق النقد الدولي لبرنامج الاصلاح الاقتصادي وتقديم التمويل .

19- الحرب على غزة تضع اقتصاد اسرائيل أمام كارثة و يتلقى صدمات متكررة بفعل تداعيات الحرب وارتداداتها على الاقتصاد أشبه بتداعيات جائحة كورونا ، والمركزي الاسرائيلي يلجأ الى تعديل سياسته النقدية لتعويض خسائر الاقتصاد ويخفض الفائدة في نهاية العام 2023 للمرة الأولى منذ نحو أربع سنوات وبمقدار 25 نقطة أساس الى 4،5 % ويحذر من تداعيات الحرب على جميع قطاعات الاقتصاد وتجاوزت خسائر اسرائيل من الحرب حتى الان 18 مليار دولار وعجز الموازنة 4% من الناتج المحلي الاجمالي لعام 2023 .

20- الغزيون يودعون 2023 تحت القصف وأزمة نزوح تعصفها الأزمات الانسانية ، وعدد القتلى الفلسطينيين في 2023 هو الأعلى منذ نكبة عام 1948 وبلغ 22 ألف قتيل و57 ألف جريحو7 الاف مفقود تحت الركام و1،9مليون نازح حسب الجهاز المركزي الفلسطيني للاحصاء .

21- ماسك مالك منصة تويتر يقود مكاسب أكير 500 من أثرياء العالم البالغة 1،5 تريليون دولار في 2023 .

التوقعات للعام 2024

1-توقع البنك الدولي انخفاض معدل النمو للاقتصاد العالمي الى 2،7% في 2024 ، أما الاقتصاد الأميركي فسينمو بنسبة 1،3% حسب توقعات الفيدرالي .

2-انحسار التضخم العالمي وتوقعات بعودته الى مستوياته الطبيعية في 2024 فتح الباب أمام الرهانات على خفض الفائدة في العام الجديد ، حيث التوقعات بالبدء بخفض الفائدة الأميركية ثلاث مرات في 2024 اعتبارا من شهر أذار المقبل والأوروبية ليس مؤكدا حيث لا زال التضخم أعلى من مستهدفه ، والبنوك المركزية حول العالم تستعد للبدء بمسلسل عمليات خفض الفائدة مما يطرح تساؤلافيما اذا ربحت البنوك المركزية المعركة مع التضخم مع توقعات مؤسسات تصنبف دولية أن قوة سوق العمل قد تؤخر قرار خفض الفائدة ، وقد يطوي الخفض صفحة التحديات التي تواجه الاقتصاد العالمي .

3-لا يزال هناك قلق أن يدحل الاقتصاد الأميركي في ركود بالربع الأول 2024 نتيجة الهبوط الناعم .

وتراجع الطلب وتضاعف أسعار الفائدة يسببان أزمة في العقارات التجارية المرتبطة بالمكاتب في أميركا حيث سيستحق قروض عقارية تجارية في 2024 بنحو 117 مليار دولار تحتفظ البنوك بثلثي القروض المستحقة سيواجه أصحابها صعوبة باعادة التمويل نتيجة لارتفاع نكاليف التمويل وأـسعار الفائدة وبعض الشركات تبيع بعض المباني قسريا لتأثيرات أزمة العقارات .

4-المركزي الأوروبي يحذر من تقلبات واسعة بمصادر التمويل في 2024 ، ويدعو البنوك لمعالجة أي قصور في الموازنة بين الأصول والمطلوبات ومراجعة أطر مخاطر الائتمان ، وأن اليورو يمنح أوروبا سيادة أكبر في عالم مضطرب .

5- توقع استمرار ارتفاع أداء مؤشرات الأسهم الأميركية بتفاؤل خفض الفائدة .

6-استطلاعات الفيدرالي تشير لتباطؤ سوق العمل الأميركي في 2024 .

7-ارتفاع الذهب في الربع الأول 2024 مدعوما بخفض الفائدة ، مع مواصلة الصعود .

8-تراجع الدولار في 2024 يعني أن الجنيه الاسترليني لن يكون في أفضل حالاته ، وتوقعات بارتفاع اليوان الصيني مقابل الدولار خلال العام . .

9- توقعات بوصول السعر العالمي لبرميل النفط الى 91 دولارا في 2024 ، بالارتكاز على ما يلي :-

ا- ما سيحدث بالصين في العام 2024 من الانفتاح وتعافي الاقتصاد الصيني أكثر من الاقتصادات الأخرى ، ومع اعلان الرئيس الصيني عن تفاؤله بشأن اقتصاد بلاده في 2024 وتأكيده تغلب اقتصاده على “عاصفة 2023 ” وأن اقتصاد بلاده أكثر ديناميكية وفدرة على الصمود من ذي قبل و أن بكين ستعزز وتدعم الانتعاش الاقتصادي ونعمل على تحقيق تنمية اقتصادية مستمرة وطويلة الأجل وتضخ 50 مليار دولار في البنوك خلال شهر لتحفيز الاقتصاد .

ب- الضعف الدولي بمساعدة الدول النامية في التحول الى الاقتصاد الأخضر .

10- ترقب موافقةلجنة الأوراق المالية والبورصات الأميركية في كانون الثاني 2024 على الطلبات المقدمة اليها من مؤسسات مالية لاطلاق الصندوق الأول للسعر الفوري للبيتكوين ، مما سيسمح لمؤسسات مالية عالمية التداول بالبيتكوين .

وجيه بي مورغان يشير الى أن اطلاق صناديق بيتكوين قد يفشل في كسب الزخم ، ويحذر من الشراء المفرط للبيتكوين في 2024 ، مع توقعات بنوك استثمارية أميركية ومنصات عملات مشفرة أن يصل سعر البيتكوين الى 100 ألف دولار في نهاية 2024 مدعومة بتعزيز الامال بانشاء صندوق التداول على الأسعار الفورية وتشديد الرقابة على بورصات التشفير .

11-توقع ارتفاع تكاليف خدمة الديون الاجمالية للدول الأكثر فقرا ( مدفوعات الفائدة ) بنسبة 39% حسب البنك الدولي .

12-توقعات بزيادة الاكتتابات والادراجات في أسواق الأسهم الاماراتية بقطاعات الضيافة والتكنولوجيا والتجزئة

13-توقف التجارة البحرية في مضيق باب المندب والتصعيد بالبحر الأحمر مع استمرار هجمات الحوثيين على السفن سيضر باقتصادات دول المنطقة ويربك أسواق العالم ويهدد حركة التجارة الدولية ويعرقل سلاسل التوريد وتأخر الشحن ، وتزايد احتمالات خطر تضخم جديد في 2024 من هجمات البحر الأحمر التي تضاعفت خمس مرات في حال أدت لقطع امدادات النفط ، وصندوق النقد الدولي يحذر من أن اتساع الحرب أكبر تهديد لاقتصادات المنطقة في 2024 .

14-تكبد الموازنة الاسرائيلية نحو 14 مليار دولار اضافية في 2024 لتمويل تكاليف الحرب على غزة حسب وزارة المالية وارتفاع عجز الموازنة المقدر الى 5،7% من الناتج المحلي الاجمالي ، وتوقع ارتفاع تكاليف الحرب الى 50 مليار دولار نصفها لنفقات الدفاع في حال امتداد الحرب ستة أشهر أخرى .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى