احداث اقتصاديةاقتصادالاخبار الرئيسية

أبو السمن: ادراج وزارة الأشغال ضمن المرحلة الاولى لبرنامج المركز الوطني للأمن السيبراني

أكد وزير الأشغال العامة والإسكان المهندس ماهر أبو السمن ان وزارة الأشغال تولي ملف الأمن السيبراني اهتماما خاصا في ضوء تطور عمل الوزارة وأتمتة انظمتها وانتقالها لتقديم غالبية خدماتها الكترونيا.

وأضاف خلال استقباله رئيس المركز الوطني للامن السيبراني المهندس بسام المحارمة أن تنامي الاهتمام بموضوع الأمن السيبراني مرتبط بالتغيرات والتطورات الكبيرة التي يشهدها العالم في قطاع البيانات حيث يعتبر هذا الملف مهما على الصعيد الوطني بشكل عام كما أنه من اولويات عمل وزارة الاشغال الجاري العمل عليها حاليا.

وطلب ابو السمن في الاجتماع الذي حضره امين عام الوزارة الدكتور جمال قطيشات ادارج وزارة الاشغال العامة والاسكان ضمن المرحلة الاولى لبرنامج المركز الوطني للأمن السبراني الذي سيتم تنفيذه البدء قريبا، داعيا الى تقييم الكوادر المعنية بالملف في الوزارة وتحديد الاحتياجات المطلوبة من اجهزة وكوادر واي مجالات دعم يتطلبها هذا الملف.

من جهته شكر المحارمة وزارة الأشغال على اهتمامها بموضوع الامن السيبراني، معتبرا ان اهم خطوه بهذا الاتجاه تتمثل بوجود قيادة متفهمة وداعمة لهذا الملف ومن ثم التوعية بأهميته.
ولفت المحارمة الى أن تقييم الامن السيبراني في الوزارات والدوائر الحكومية متشابه واغلبها بنفس المستوى، موضحا ان أحد أدوار المركز الوطني للامن السيبراني القيام بدور رقابي لضبط مدى التزام المؤسسات و الوزارات الحكومية و مؤسسات القطاع الخاص بالمعايير المعتمدة لتحقيق غايات و اهداف الامن السيبراني و رفع مستوى نضج المؤسسات في القطاعين العام و الخاص.
وقال ان الأمن السيبراني هام للحفاظ على البيانات ومنع تسريبها واستمرارية تقديم الخدمات بما يضمن استمرارية الاعمال والخدمات المقدمة للمواطنين.
واضاف المحارمة أن نسبة الوعي بموضوع الامن السيبراني منخفضة بشكل عام، داعيا الى عقد ورشات عمل لدراسة مستوى الامن السيبراني في الوزارة وتحديد نقاط القوة والضعف ومن ثم وضع خارطة الطريق لتنفيذ الاطار الوطني للامن السيبراني في وزارة الاشغال العامة والإسكان .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى