احداث اقتصاديةاقتصادالاخبار الرئيسية

أبو السمن يبحث تعزيز التعاون مع الصندوق السعودي للتنمية

بحث وزير الأشغال العامة والإسكان ووزير النقل المهندس ماهر أبو السمن، اليوم الثلاثاء، سبل تعزيز آفاق التعاون مع الصندوق السعودي للتنمية.

وثمن أبو السمن، خلال الاجتماع الذي عقد في الوزارة، بحضور وفد الصندوق السعودي للتنمية، والمعنيين، دعم الصندوق المستمر لتمويل العديد من المشاريع في الأردن، وخاصة في مجال البنية التحتية مما يسهم في رفع كفاءة الخدمة المقدمة للمواطنين .

وأكد، استعداد الوزارة لتعزيز التعاون مع الصندوق لتنفيذ مشاريع تنموية جديدة، وتذليل أي عائق يواجه سير الأعمال بمشاريع يمولها الصندوق؛ بما يساهم في تقديم أفضل الخدمات للمواطنين.

واستعرض أبو السمن، مشاريع قيد التنفيذ واخرى تم الانتهاء من تنفيذها، والممولة من الصندوق السعودي للتنمية، ومنها طريق الملك سلمان بن عبد العزيز (الأزرق-العمري) والذي تم إنجازه بمنحة كاملة من الصندوق بالإضافة الى مشروع الطريق الصحراوي والذي ساهم بتمويله الصندوق بشكل جزئي، إذ تم استخدام العديد من التكنولوجيا الحديثة فيها ما ساهم في رفع جودة الخدمات المقدمة عليها.

كما استعرض المشاريع قيد التنفيذ والممولة من الصندوق السعودي للتنمية: تقاطع الارسال/الحرية (تقاطع الملك سلمان بن عبد العزيز) حيث تبلغ نسبة إنجازه 96% والذي تم الانتهاء من اعمال الجسر العلوي فيه وافتتاحه رسميا امام حركة المركبات مؤخرًا، ومن المتوقع انجاز المشروع بشكل كامل نهاية العام، ومشروع تنفيذ وصيانة ومعالجة العبارات والمنشآت الخرسانية على طريق البحر الميت -غور حديثة والذي يعتبر استكمالا لمشروع أعمال حماية جسور البحر الميت والمنشآت الخرسانية والذي تم احالته حديثا للتنفيذ وبلغت نسبة الإنجاز فيه 10% بمنحة من الصندوق السعودي.

وأشار أبو السمن إلى أبرز المشاريع التي تعتبر من اولويات الوزارة ومنها: استكمال مشروع طريق معبر(الكرامة/الركبان/الحدلات) الحدودي، ومشروع تقاطع خريبة السوق، لافتًا إلى أن العمل جار على اعداد الدراسات ليتم بعد ذلك في حال توفر المخصصات المالية بدء التنفيذ.

كما أشاد أبو السمن بدعم الصندوق السعودي للتنمية لمشاريع انشاء الابنية التي تخدم القطاع التعليمي، والتي تساهم بتجويد العملية التعليمية وحل مشكلة الاكتظاظ ، مشيرًا إلى أنه تم وبتمويل من الصندوق السعودي الانتهاء من تنفيذ 7 مدارس، والعمل جار حاليا على تنفيذ 12 مشروعا مدرسيا، فيما يتم حاليا استكمال اجراءات طرح 11 مدرسة جديدة في مختلف مناطق المملكة.

وعن مشاريع القطاع الصحي الممولة من الصندوق، أكد أبو السمن أن المشاريع ساهمت بتعزيز الرعاية الصحية للمواطنين، حيث يتم بتمويل من الصندوق إنشاء مستشفى الأميرة بسمة الجديد في إربد والذي بلغت نسبة الانجاز فيه أكثر 53% ومن المتوقع الانتهاء من تنفيذه في 2024.

كما قام الصندوق بتمويل- بحسب أبو السمن – انشاء مركز صحي ساكب في جرش ومركز صحي المشارع بالاغوار الشمالية، بالاضافة إلى إنشاء مختبرات تابعة لمؤسسة الغذاء والدواء، إذ تم الانتهاء منها كافة وفق أعلى المعايير الهندسية المتبعة عالميًا وتسليمها حسب الاصول.

وشدد أبو السمن، على أنه يتم بشكل دوري تزويد الوزارة بأي عائق يواجه المشاريع قيد التنفيذ، ليتم حله بشكل فوري بالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة، مشيرا إلى أنه تم الايعاز للمعنيين بضرورة تسريع وتيرة انجاز المشاريع وخاصة المتأخرة منها بالإضافة الى العمل مع الجهات المعنية لإزالة أية معيقات تواجه هذه المشاريع، وتحسين منهجية العمل بين جميع الجهات التعاقدية في المشاريع.

وحضر الاجتماع من الصندوق السعودي للتنمية المهندس عبد الله بن فهد الصهيل، والمهندس فيصل بن عبد العزيز الفليج، والأستاذ خالد بن علي الغانم، كما حضر الاجتماع مدير عام دائرة العطاءات الحكومية المهندس محمود خليفات، أمين عام وزارة الأشغال العامة والإسكان بالوكالة المهندسة نادية المصالحة، مدير إدارة الطرق بالوكالة المهندسة ايمان عبيدات والمهندس نصر الزعبي من وزارة التخطيط والتعاون الدولي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى