احداث اقتصاديةاقتصادالاخبار الرئيسية

أبو علي: رديات صغار المكلفين تُرد فوراً أما كبار المكلفين فيتم إعادة التدقيق عليها

رؤيا نيوز – أكد مدير عام دائرة ضريبة الدخل والمبيعات الدكتور حسام أبو علي، أن الرديات ذات المبالغ القليلة التابعة لصغار المكلفين التي تبلغ 200- 500 دينار تُرد فوراً للمكلفين المستحقين.

وقال خلال مداخلة اذاعية اليوم  الاحد، إن الرديات الكبيرة التابعة لكبار المكلفين والتي تبلغ مجموعها 4-5 آلاف دينار، يتم تحويلها للتدقيق الأضافي وعليه تأخذ وقتاً أطول في التدقيق عليها.

وبين أبو علي أنه لا يوجد شيء يسمى “رديات شراء سيارة”، بل هي ضريبة مقتطعة على أي شخص يقوم بشراء سيارة ويخلص عليها من المنطقة الحرة، لكن يجب عليه تقديم الإقرار الضريبي بعد انتهاء السنة ووضع مبلغ الضريبة التي دفعها، وسيتم رد المبلغ له وفي حال كان يستحق ذلك.

وفيما يتعلق بالإعفاءات الضريبية، وأوضح أبو علي أنه بإمكان أي مكلف التقدم بطلب الإعفاء من خلال لجنة التسويات والمصالحة التي أعاد مجلس الوزراء العمل بها، وهي المعنية بالإعفاء من الغرامات كل حسب حالة المكلف، مشيرا إلى أنه يستطيع أي مكلف عليه أصل ضريبي وغرامات ضريبية طلب الإعفاء من هذه الغرامات شريطة دفع أصل الضريبة التي عليه.

ودعا أبو علي المكلفين الذين يعملون في الشركات ويتم اقتطاع الرواتب منهم من قبل موظفي الشركة، تقديم إقرار ضريبي بعد الإنتهاء من السنة المالية، مؤكدا أن المكلف الذي يعمل في شركة لا يعفيه من عمل إقرار ضريبي.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى