احداث اقتصاديةاقتصادالاخبار الرئيسية

أزمة روسيا وأوكرانيا.. أين تتجه أسعار النفط؟

رؤيا نيوز – توقع خبراء الطاقة والنفط أن ترتفع أسعار النفط إلى ما فوق 100 دولار للبرميل في وقت قريب، بدعم من عدة عوامل أبرزها التوتر الروسي الأوكراني، واحتمال فرض مزيد من العقوبات على موسكو، وزيادة الطلب العالمي على الطاقة بعد عودة النشاط الاقتصادي للدوران مع الرفع التدريجي للقيود المفروضة لمواجهة تفشي فيروس كورونا.

وقفزت أسعار النفط أكثر من دولارين الثلاثاء مسجلة مستوى قياسيا جديدا في 7 سنوات، بعدما أمرت روسيا بنشر قواتها في منطقتين انفصاليتين بشرقي أوكرانيا، في تصعيد لأزمة حذر زعماء غربيون من أنها يمكن أن تشعل حربا.

وأعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين مساء الاثنين اعتراف بلاده باستقلال المنطقتين الانفصاليتين دونيتسك ولوغانسك.

وارتفعت العقود الآجلة لخام برنت القياسي إلى 97.66 دولارا، وهو أعلى مستوى منذ سبتمبر/أيلول 2014، قبل أن تقلص بعضا من مكاسبها خلال تداولات اليوم.

ويأتي تأثير الأزمة الروسية الأوكرانية على أسعار النفط، من كون روسيا من أكبر منتجي النفط في العالم، وتهدد هذه التوترات إمدادات الخام. فروسيا تنتج أكثر من 10 ملايين برميل يوميا.

عوامل ارتفاع أسعار النفط

يقول الخبير النفطي الكويتي الدكتور أحمد بدر الكوح إن ما يحدث من توتر بين روسيا وأوكرانيا سيدفع بشكل كبير أسعار النفط إلى الاستمرار في الصعود، معتبرا أن روسيا تبقى مستفيدة من ارتفاع هذه الأسعار.

ويرى بدر الكوح أن ارتفاع أسعار النفط في الأسواق العالمية يرتبط أيضا بزيادة الطلب من جانب الاقتصادات العالمية تزامنا مع الرفع التدريجي للقيود بشأن مواجهة كورونا، وعودة النشاط الاقتصادي العالمي للدوران من جديد.

وقال أيضا إن إصرار منظمة أوبك وحلفائها على عدم زيادة الإنتاج في هذه المرحلة وقصور الاستثمارات وتمويل المشاريع النفطية سيؤديان بدورهما إلى ارتفاع الأسعار.

لكنه رأى أن من مصلحة مجموعة أوبك بلس أن تستمر عند هذا المستوى من الإنتاج، مع إعطاء السوق إشارات مطمئنة بأن المنظمة وحلفاءها مستمرون في نهجهم لتوفير النفط للعملاء.

وبشأن ما إذا كنا سنشهد ارتفاعا سريعا لأسعار النفط بالأسواق في ظل بدء تنفيذ الغرب لسلسلة عقوبات على روسيا، قال الخبير في شؤون النفط والطاقة عامر الشوبكي في حديث لشبكة الجزيرة “حتى مع تطمينات بقرب عودة الاتفاق النووي مع إيران فإنه بسهولة -وعند أي تطور أو انتظار لعقوبات قد تطال قطاع الطاقة- قد تصل أسعار النفط إلى 120 دولارا أو أكثر”.

وتوقع بنك أوف أميركا ارتفاع خام برنت لمستوى 120 دولارا للبرميل منتصف هذا العام.

الجزيرة

 

 

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى