منوعات

أسرع 5 طرق لتقوية ذاكرتك ومحاربة الخرف

هل تنسى قائمة البقالة؟ ألا تستطيعين تذكر اسم مدربك الشخصي المفضل لديك في الصالة الرياضية؟ لست وحدك من يعاني من هذه الأمور، فالجميع ينسى الأشياء بين الحين والآخر. ومع ذلك، لا تستخف بفقدان الذاكرة.

فعلى الرغم من أنه لا توجد ضمانات عندما يتعلق الأمر بمنع فقدان الذاكرة أو الخرف، فإن بعض الأنشطة قد تساعد في ذلك وفقا لموقع اكسبريس  ضعيها في اعتبارك عندما يتعلق بفقدان الذاكرة.

 

1. ممارسة النشاط البدني كل يوم

النشاط البدني يزيد من تدفق الدم عبر الجسم بأكمله، بما في ذلك الدماغ، وهذا قد يساعد بدوره في الحفاظ على قوة ذاكرتك.

بالنسبة لغالبية البالغين الأصحاء، توصي وزارة الصحة والخدمات الإنسانية بممارسة 150 دقيقة أسبوعيًا على الأقل من تمرينات اللياقة الخفيفة كالمشي السريع، أو 75 دقيقة أسبوعيًا من تمرينات اللياقة الشافة، كالهرولة.

ومن الأفضل توزيع هذا النشاط على مدار الأسبوع. وفي حالة عدم توافر الوقت لمُمارسة التمرينات الرياضية، فيمكنك تجربة ممارسة رياضة المشي البسيطة لمدة 10 دقائق خلال اليوم.

 

2. المداومة على النشاط العقلي

يحافظ النشاط البدني على صحة جسمك بنفس الطريقة التي تحافظ بها الأنشطة التي تشغل عقلك على صحة عقلك. وقد تساعد هذه الأنشطة في تقليل فقدان الذاكرة إلى حدٍّ ما. يمكنك مثلاً حل الكلمات المتقاطعة، أو القراءة، أو المشاركة في الألعاب، أو تعلُّم العزف على أداة موسيقية، أو تجربة هواية جديدة. أو تطوَّع في مدرسة محلية تضّم مجموعة معنية بشؤون المجتمع المحلي.

تابع المزيد من الاخبارhttps://wordpress-970315-3399198.cloudwaysapps.com/b/1YP7

3. اقضِ وقتًا مع الآخرين

يساعدك التفاعل الاجتماعي على منع الاكتئاب والتوتر اللذين لهما دور مهم في فقدان الذاكرة. ابحث عن فرص للاجتماع مع الأحباء والأصدقاء وغيرهم، خاصةً إذا كنت تعيش بمفردك.

 

4. ابقَ مرتَّبًا

من المرجح غالبًا أن تنسى أغراضك إذا كان منزلك فوضويًا أو كانت مذكّراتك مبعثرة. دوّن المهام والمواعيد والأحداث الأخرى في دفتر مذكرات أو مفكرة أو برنامج تخطيط إلكتروني خاص.

ويمكنك أيضًا ترديد كل بند بصوت عالٍ عندما تدونه مما يساعد في تثبيته في ذاكرتك

 

5. نم جيدًا

يرتبط فقدان الذاكرة بعدم الحصول على قسطٍ كافٍ من النوم، وكذلك النوم المضطرب أو المتقطع. لذا ينبغي أن تجعل الحصول على قسط كافٍ من النوم من أولوياتك؛ حيث يحتاج معظم البالغين إلى النوم من 7 إلى 9 ساعات كل ليلة بشكل منتظم. وإذا كان الشخير يسبب لك اضطرابات في النوم، فحدد موعدًا مع الطبيب لأنه قد يسبب انقطاع النفس النومي.

 

6. اتباع نظام غذائي صحي

الأنظمة الغذائية الصحية مفيدة لصحة الدماغ. لذا، ننصحك بتناول الفواكه والخضروات والحبوب الكاملة. واعتمِد على مصادر البروتين قليلة الدهون، مثل الأسماك والبقوليات والدواجن منزوعة الجلد. والحرص أيضًا على تناول مشروبات صحية مفيدة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى