اقتصادالاخبار العاجلةالرئيسية

أسعار الأضاحي البلدية والمستوردة

رؤيا نيوز – أكد رئيس جمعية مربي المواشي في الكرك، زعل الكواليت، اليوم الأحد، أن أسعار المواشي لم ترتفع حتى الآن مع اقتراب عيد الأضحى المبارك، داعيا المواطنين إلى التأني وعدم التسرع بشراء الأضاحي، مؤكدا توفر الأضاحي في السوق.

وقال الكواليت  إنه لم يحدث أي تغيير على أسعار المواشي على أرض الواقع، وأن سعر الخراف البلدية يتراوح بين 4.8 و 5 دنانير، ومن يزيد عن ذلك فهو بحث عن الربح.

وأشار إلى أنه قبل عيد الفطر حدث ارتفاع في أسعار خلطات الأعلاف نتيجة الحرب الروسية الأوكرانية، التي تدخل في تسمين الخراف المستوردة.

وبين أن وزارة الزراعة سمحت لهم بالتوسع باستيراد المواشي من عدة دول، شريطة أن تكون هذه الدول خالية من الأمراض.

ولفت إلى أن الخراف الرومانية والإسبانية تسيطر على السوق وتعتبر الأكثر رغبة من المواطنين، ويوجد ما يزيد عن 400 ألف رأس بالسوق تكفي لعيد الاضحى.

وتوقع الكواليت، في وقت سابق، أن يتراوح سعر الأضحية الروماني 160-180 دينارا، في حين يتراوح ما بين 200-250 دينارا الخروف البلدي.

وأضاف من المتوقع أن يتراوح سعر الكيلو القائم من لحوم الأضاحي البلدية ما بين 5.25 إلى 5.5 دينار بما يشكل ارتفاعا في الأسعار عن أعوام سابقة كان يباع فيها كيلو الأضحية البلدية القائم بحدود 3 دنانير.

وتوقع الكواليت أن تشهد أسعار الأضاحي المستوردة، ارتفاعاً أيضا حسب وزنها القائم، مشيراً إلى أن سعر الأضحية من اللحوم المستوردة يتوقع أن يباع خلال عيد الاضحى ما بين 3.7 إلى 4 دنانير للكيلو القائم.

ولفت إلى أن حجم استهلاك السوق الأردني في سنوات سابقة كان يصل إلى 400 ألف رأس في موسم عيد الأضحى، ولكنه تراجع في العام الماضي إلى 300 الف رأس، متوقعا أيضا أن تنخفض هذا العام إلى 250 ألف رأس بسبب ارتفاع الأسعار وتراجع القدرة الشرائية للمواطن.

 

تابعوا رؤيا نيوز على

زر الذهاب إلى الأعلى