منوعات

أطعمة تضر المعدة وتسبب مشاكل للهضم

 يعاني الكثير من الأشخاص من مشاكل الهضم وتؤثر الكثير من الأطعمة عليه فإذا كنت من ضمن هؤلاء يمكنك تجنب هذه الأطعمة فهي تسبب ضرر على المعدة .

 

الأطعمة السيئة للهضم

فيما يلي قائمة بجميع الأطعمة والمجموعات الغذائية الضارة بالهضم ، خاصةً إذا كنت شخصًا يعاني من ضعف في الجهاز الهضمي وفقا لما نشره موقع بولد سكاي .

  1. الأطعمة المقلية

يمكن للأطعمة المقلية أن تتحرك بسرعة كبيرة في جسمك دون هضم ، مما يسبب الإسهال ، أو البقاء في الجهاز الهضمي لفترة طويلة ، مما يسبب الشبع والانتفاخ. يجب تجنب الأطعمة المقلية إذا كنت تعاني من الإسهال أو الإمساك لأنها تحتوي على نسبة منخفضة من الألياف وتستغرق وقتًا أطول للهضم.

 

  1. منتجات الألبان

قد يصعب هضم منتجات الألبان ، وخاصة الحليب ومنتجات الألبان ، بسبب احتوائها على سكر اللاكتوز. يمكن أن يؤدي عدم تحمل اللاكتوز إلى الغازات والانتفاخ عندما لا يتم هضمه بشكل صحيح. يمكن أن يسبب الإفراط في استهلاك اللاكتوز الإسهال. إذا كنت تعاني من مشاكل في الجهاز الهضمي ، فاللبن والجبن الصلب لا يحتويان على اللاكتوز ، أو يمكنك تجربة الحليب الخالي من اللاكتوز.

 

  1. الأطعمة الحمضية

لا يدرك الناس أن المشروبات الغازية حمضية أيضًا. الفواكه الحمضية ، مثل الليمون والليمون والبرتقال والجريب فروت ، حمضية ويمكن أن تهيج بطانات المعدة ، مما يسبب مشاكل في الجهاز الهضمي. تجنب الأطعمة الحمضية عندما يكون لديك اضطراب في المعدة.

 

  1. الأطعمة الحارة

عند الشعور بالغثيان والقيء والإسهال ، يجب تجنب الخيارات الغذائية التي تحفز الجهاز الهضمي. الأطعمة الحارة يمكن أن تسبب عسر الهضم بالنسبة للبعض ، ولكن ليس للآخرين. تجنب الأطعمة الغنية بالتوابل إذا كنت تعاني من مشاكل في الجهاز الهضمي ، واختر الأطعمة الخفيفة عندما تكون لديك مشاكل في الجهاز الهضمي.

 

  1. الأطعمة الدهنية

يمكن أن يؤدي تناول الأطعمة الدهنية إلى الإمساك أو تفاقم الإسهال عن طريق التسبب في تقلصات في الجهاز الهضمي. قد تعاني من الإمساك أو الإسهال اعتمادًا على نوع الدهون التي تتناولها. تناول وجبات صغيرة متفرقة على مدار اليوم وأطعمة قليلة الدسم عندما تعاني من عسر الهضم. حاول الحد من الأطعمة عالية الدهون ، مثل الزبدة والآيس كريم واللحوم الحمراء والجبن.

 

  1. الأطعمة المصنعة

من الأفضل تجنب الأطعمة المصنعة إذا كنت مصابًا بالإمساك لأنها تفتقر إلى الألياف. يقول كيم إن المواد الحافظة والتلوين الاصطناعي شائعة أيضًا في الأطعمة المصنعة ، وسيختبر الأشخاص الذين يعانون من الحساسية أو الحساسية تجاه هذه المواد المضافة آثارها أثناء مشاكل الجهاز الهضمي. يمكن أن يسبب اللاكتوز الغازات ويزيد من الشعور بعدم الراحة إذا كان لديك بالفعل في الأطعمة المعلبة.

 

  1. التحلية الاصطناعية

السوربيتول هو سكر يصعب هضمه ويوجد بشكل طبيعي في الخوخ والتفاح والخوخ ، ويستخدم أيضًا لتحلية اللثة وأطعمة الحمية. غالبًا ما تتأثر الأمعاء الغليظة بالسوربيتول الذي يسبب الغازات والانتفاخ والإسهال.

 

  1. الكحول

لا يجب أن تشرب الكحول إذا كنت تشعر بالغثيان من المحتمل أن يجعلك الكحول تشعر بأنك أسوأ. يعتبر الكحول سامًا لبطانة المعدة ويغير عملية التمثيل الغذائي للكبد ويمكن أن يسبب عسر الهضم.

 

  1. الكافيين

يمكن أن يسبب الإفراط في تناول الكافيين الإسهال لأنه يحفز الجهاز الهضمي. إذا كنت تعاني من الإسهال بالفعل ، فإن الكافيين سيزيده سوءًا. ضع في اعتبارك أن الشاي والصودا والشوكولاتة تحتوي على مادة الكافيين ويجب تجنبها حتى تشعر بالتحسن.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى