منوعات

أعراض جرثومة المعدة والأسباب وطرق الوقاية

جرثومة المعدة أو هيليكوباكتر بيلوري (H. pylori)، هي نوع من البكتيريا التي يمكن أن تسبب عدوى في المعدة، وإذا تعرضتِ لهذه البكتيريا، فقد لا تظهر عليكِ أي أعراض، ولكن يمكن أن ينتج عن الإصابة بها القرحة الهضمية والتهاب المعدة وأنواع معينة من سرطان المعدة.

ومن الممكن أن يتلف نسيج المعدة والجزء الأول من الأمعاء الدقيقة (الاثني عشر)، مما يؤدي إلى احمرار وألم والتهاب، وفي بعض الحالات يمكن أن تُسبب جرثومة المعدة أيضاً تقرحات مؤلمة تسمى القرحة الهضمية في الجهاز الهضمي العلوي. وتعتبر جرثومة المعدة شائعة، فهي تصيب الكثيرين، ولكن لن يُصاب معظم المصابين بالقرح أو تظهر عليهم أعراض، بينما تهاجم جرثومة المعدة البطانة التي تحمي المعدة، حيث تصنّع البكتيريا إنزيماً يسمى اليورياز، وهذا الإنزيم يجعل أحماض المعدة أقل حمضية، مما يضعف بطانة المعدة، عندئذٍ تصبح خلايا المعدة أكثر عرضة للإصابة بالأذى بسبب الأحماض وسوائل الجهاز الهضمي القوية، كما يؤدي ذلك إلى تقرحات في المعدة أو الاثني عشر. ويمكن أن تلتصق بكتيريا الملوية البوابية المُسببة لجرثومة المعدة أيضاً بخلايا المعدة، مما يؤدي إلى الاحمرار والتورم والالتهاب، كما يمكن لهذه البكتيريا أيضاً أن تجعل المعدة تفرز المزيد من الأحماض.

أسباب جرثومة المعدة

لا يعرف خبراء الطب على وجه اليقين كيفية انتشار جرثومة المعدة، ولكنهم يعتقدون أن الجراثيم يمكن أن تنتقل من شخص لآخر عن طريق الفم، كما قد تنتقل أيضاً عن طريق ملامسة القيء أو البراز، وقد يحدث هذا إذا كنتِ قد تناولت الطعام الذي لم يتم تنظيفه أو طهيه بطريقة آمنة. ويُصاب معظم الناس بالبكتيريا لأول مرة عندما يكونون أطفالاً، ولكن يمكن للبالغين الإصابة بها أيضاً.

أعراض جرثومة المعدة

يعاني معظم المرضى بجرثومة المعدة لسنوات دون أن يعرفوا ذلك لعدم ظهور أي أعراض عليهم. علماً بأنه عندما يكون لديكِ احمرار وتورم (التهاب) في بطانة معدتك، فهذا ما يسمى التهاب المعدة. وقد تصاببن بقروح أو تقرحات هضمية في معدتك أو الجزء الأول من الأمعاء الدقيقة (الاثني عشر)، كما قد تشمل أعراض القرحة آلاماً في البطن، كما يمكن أن تُسبب:
– ألماً خفيفاً لا يزول، يحدث بعد 2 إلى 3 ساعات من تناول الطعام.
-الشعور بالألم في منتصف الليل عندما تكون المعدة فارغة.
-فقدان الوزن.
-عدم الشعور بالجوع.
-التورم أو الانتفاخ.
-التجشؤ.
-الشعور باضطراب في المعدة أو الغثيان.
-التقيؤ.

مضاعفات الإصابة بالبكتيريا الحلزونية

إذا كنتِ مصابة بالبكتيريا، فقد تصابين بقرحة مؤلمة تسمى القرحة الهضمية، وتتشكل هذه القروح في الجهاز الهضمي العلوي، كما يمكن للقرحة السيئة للغاية أن تتسبب في تآكل بطانة المعدة، ويمكن أن تسبب أيضاً مشاكل مثل:
-النزيف عند تآكل أحد الأوعية الدموية.
-ثقب في جدار المعدة.
-الانسداد عندما تكون القرحة في مكان يمنع الطعام من مغادرة المعدة.
-يمكن أن تؤدي بكتيريا الملوية البوابية أيضاً إلى سرطان المعدة.

 

طرق الوقاية من جرثومة المعدة

لا يعرف خبراء الصحة على وجه اليقين كيف تنتقل البكتيريا من شخص لآخر، لكن اتباع عادات صحية جيدة، وإعتماد الشروط الصحية للنظافة، يمكن أن يساعد في الحفاظ على السلامة. وتشمل هذه العادات:
-غسل اليدين بالماء والصابون، ومن المهم جداً القيام بذلك بعد استخدام المرحاض، وقبل تناول الطعام.
-التأكد من تنظيف جميع الأطعمة وطهيها بأمان.
-التأكد من أن مياه الشرب آمنة ونظيفة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى