منوعات

أعراض نقص فيتامين ب 12 النفسية والجسدية لا يجب إهمالها

يلعب فيتامين ب 12 دوراً أساسياً في تكوين خلايا الدم الحمراء، واستقلاب الخلايا، ووظيفة الأعصاب، وإنتاج الحمض النووي، والجزيئيات الموجودة داخل الخلايا التي تحمل المعلومات الجينية.. وتشمل أعراض نقص فيتامين ب 12: التعب، وتدهور الحالة المزاجية، ومشاكل الأعصاب.. وتظهر العديد من أعراض نقص فيتامين ب 12؛ لأنه بسبب نقص خلايا الدم السليمة؛ إذ يحتاج الجسم إلى الكثير من هذه الخلايا للحصول على الأكسجين في جميع أنحاء الجسم والحفاظ على صحة الأعضاء، يمكن أن يؤدي نقص فيتامين ب 12 إلى مشاكل جسدية ونفسية؛ حيث يؤثر على الصحة العقلية والجسدية للإنسان بشكل كبير.. ومن المهم تناول الأطعمة التي تحتوي على فيتامين ب 12 بشكل منتظم؛ إذ يحتاج البالغون إلى حوالي 2.4 ميكروغرام من فيتامين ب 12 كل يوم.. ويوجد فيتامين ب 12 في الأطعمة الحيوانية، مثل: اللحوم الحمراء والدواجن والبيض والألبان والسمك.. إذا كان الشخص لا يأكل المنتجات الحيوانية؛ فسوف يحتاج إلى إضافة مصادر نباتية لفيتامين ب 12 إلى نظامه الغذائي، وتشمل هذه المصادر: الحبوب المدعّمة، وحليب النباتات، والخبز والخميرة الغذائية. نظراً إلى أن أعراض نقص فيتامين B12 تشترك مع أعراض نقص التغذية وحالات صحية أخرى؛ فمن المحتمل ألا يلاحظه الأشخاص أو يحصلوا على تشخيص واضح له.

نقص فيتامين ب 12: الأعراض الجسدية

1- وخز اليدين أو القدمين

قد يسبب نقص فيتامين ب 12 وخزاً في اليدين أو القدمين؛ لأنه يلعب دوراً حاسماً في الجهاز العصبي، وغيابه يمكن أن يتسبب في إصابة الأشخاص بمشاكل في التوصيل العصبي أو تلف الأعصاب.. في الجهاز العصبي، يساعد فيتامين ب 12 على إنتاج مادة تسمى المايلين، وهي طبقة واقية تحمي الأعصاب وتساعدها على نقل الأحاسيس.. وقد لا يُنتج الأشخاص الذين يعانون من نقص فيتامين ب 12 ما يكفي من المايلين لتغطية أعصابهم، ومن دونه يمكن أن تتلف الأعصاب، وتكون المشاكل أكثر شيوعاً في أعصاب اليدين والقدمين، والتي تسمى الأعصاب المحيطية.. وقد يؤدي تلف الأعصاب المحيطية إلى وخز في هذه الأجزاء من الجسم.

2- شحوب الجلد

قد يكون الجلد الشاحب أو الأصفر الذي يسمى اليرقان، أحد أعراض نقص فيتامين ب 12، ويحدث اليرقان عندما لا يكون جسم الشخص قادراً على إنتاج ما يكفي من خلايا الدم الحمراء، التي تدور تحت الجلد وتزوّده بلونه الطبيعي، ومن دون ما يكفي من هذه الخلايا، قد يبدو الجلد شاحباً.

3- التعب

قد يؤدي فقر الدم الناتج عن نقص فيتامين ب 12، إلى شعور الشخص بالتعب، ومن دون وجود خلايا دم حمراء كافية لحمل الأكسجين حول الجسم، يمكن أن يشعر الإنسان بالتعب الشديد.

4- سرعة دقات القلب

قد يكون معدل ضربات القلب السريع وضيق التنفس، من أعراض نقص فيتامين ب 12، وقد يبدأ القلب في الخفقان بشكل أسرع للتعويض عن انخفاض عدد خلايا الدم الحمراء في الجسم؛ إذ يضغط فقر الدم على القلب لضخ كمية أكبر من الدم في الجسم، والقيام بذلك بسرعة أكبر، وهذه الاستجابة هي طريقة الجسم لمحاولة التأكد من أن كميةً كافية من الأكسجين تدور في جميع أجهزة الجسم، وتصل إلى جميع الأعضاء.

نقص فيتامين ب 12: الأعراض النفسية

1- مشاكل التفكير

قد يسبب نقص فيتامين ب 12 مشاكل في التفكير، والتي يشير إليها الأطباء على أنها ضعف في الإدراك، وتتضمن هذه المشاكل: صعوبة التفكير، أو صعوبة التفكير المنطقي، وفقدان الذاكرة.. وربطت إحدى الدراسات بين انخفاض مستويات فيتامين ب 12 وزيادة خطر الإصابة بمرض الألزهايمر، والخرف الوعائي، ومرض باركنسون، وقد يكون انخفاض كمية الأكسجين التي تصل إلى الدماغ، هو السبب في مشاكل التفكير التي يُسببها نقص فيتامين ب 12.

2- التهيُّج

يمكن أن يؤثر نقص فيتامين ب 12 على الحالة المزاجية للشخص، ومن المحتمل أن يسبب التهيُّج، وتشير إحدى الدراسات إلى أن فيتامين ب 12 يساعد في تكسير مادة كيميائية في الدماغ تسمى الهوموسيستين، قد يؤدي وجود الكثير من الهوموسيستين في الدماغ إلى مشاكل صحية عقلية.

3- الاكتئاب

الاكتئاب هو أحد الأعراض النفسية الشائعة لنقص فيتامين ب 12، ويشارك فيتامين ب 12 في إنتاج مركّب SAME، الذي يوجد في السائل الدماغي الشوكي، ويساعد على إنتاج وتنظيم الهرمونات، والحفاظ على أغشية الخلايا في السائل الدماغي الشوكي.. وأكدت دراسات أن هناك انخفاضاً في مركّب SAME لدى المرضى الذين يعانون من الاكتئاب الشديد؛ لذلك يُوصى بمعالجة جميع المرضى الذين يعانون من مؤشرات نقص فيتامين ب 12 كجزء من علاج الاكتئاب.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى