فن

أفتتاح مقرنس ومعرض الخط والزخرفة في عمارة الألمانية الأردنية

افتتح رئيس الجامعة الألمانية الأردنية الدكتور علاء الدين الحلحولي في كلية هندسة العمارة والبيئة المبنية بجبل عمان مقرنس من تصميم عضو هيئة التدريس في الكلية الدكتور محمد ياغان وتنفيذ الدكتور ياغان والمهندسة ريجان عاشور وطلاب مساق الخط والزخرفة.

ويعد المقرنس من عناصر العمارة الإسلامية المميّزة وهو شكل ثلاثي الأبعاد ذو وظيفة بصرية تسهل الانتقال بين مستويين أو شكلين أو حجمين، ويتكون من اسطح منحنية صغيرة تتراص في طبقات، وتتشكل بناء على زخرفة ثنائية الأبعاد ، حيث استعملت في بناء المقرنس عبر ألف سنة الكثير من المواد مثل الحجر والجبس و الخشب والسيراميك والطين ، فيما تم بناء هذا المقرنس من ورق الكرتون حسب آلية جديدة اخترعها الدكتور ياغان و المهندسة عاشور.

وأشار الدكتور الحلحولي إلى أهمية كلية هندسة العمارة ومكانتها ودور أساتذتها وتميزهم بالتعليم ومنجزاتهم الوطنية والإقليمية والدولية، داعيا فريق العمل إلى إنشاء مقرنس في موقع الجامعة بالمشقر.

من جهته، بين الدكتور ياغان ماهية المقرنس وأهميته في العمارة والفن والثقافة الإسلامية حيث يعتبر وليدها وأحد مُعرّفيها، فيما عرضت الدكتورة العرجا لرؤية الكلية الجديدة وأهمية المقرنس وطريقة تنفيذه تعليميا من خلال العمل الجماعي.

بدوره، تحدث الطالب إيفان چنيف من ألمانيا عن التجربة الثقافية التي عاشها من خلال المساق، فيما تحدثت الطالبة جنى نوار عن مجموع المشاريع التي تعرض لها الطلاب، كما ثمنت المهندسة عاشور جهود المشاركين في العمل والداعمين لتنفيذه.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى