منوعات

أفضل أنواع الخل للتنحيف برأي اختصاصية تغذية

يعتبر الخل من أكثر العناصر تنوّعاً في مطبخكِ، ويمكن استخدامه في مجالات عدة، بدءاً من صنع المخللات إلى الضمادات، وصولاً إلى التنظيف المنزلي… لكن هل تعلمين ما هي أفضل أنواع الخل للتنحيف؟

حول هذا الموضوع، تتحدث اختصاصية التغذية ميرنا الفتى فتقول: “هناك أنواع شائعة من الخل، والتي تستهلك عادة لفقدان الوزن مثل خل التفاح، وهو النوع الأكثر شعبية والأكثر أهمية نظراً لفوائده الصحية وقدرته على إذابة الدهون، كما يتميّز بقدرته على منع زيادة الوزن عن طريق تنظيم استقلاب الدهون والسكر.

يمكن أن تتراوح جرعات الخل النموذجية من ملعقة صغيرة إلى ملعقة كبيرة تؤخذ مع كوب كامل من الماء تصل إلى 3 مرات في اليوم، كما يمكن أيضاً الاستمتاع بالخل عن طريق استهلاكه مع زيت الزيتون، أو إضافته إلى الخضار، كما باستطاعتكِ إضافته إلى السلطة وغيرها من الأطعمة، أو مزج ملعقتين صغيرتين منه في كوب واحد من الماء وشربه قبل الوجبات.

وفي حال كنتِ تجدين طعمه قوياً ولاذعاً، فقومي بتخفيفه أو أضيفي العسل إليه، حسب رغبتكِ”.

وتتابع الاختصاصية ميرنا متحدثة عن أفضل أنواع الخل للتنحيف في الآتي:

كيف يساعد الخل على التنحيف؟

  • الخل يتحكّم في مستويات السكر في الدم ويدعم استخدام الجلوكوز.
  • يقلّل من إنتاج الدهون ويعزّز انهيار الدهون.
  • يعزّز الشبع.
  • يؤخّر إفراغ المعدة، وبالتالي إعطاء شعور بالامتلاء والسيطرة على الشهية.
  • يؤثر إيجاباً على مستويات الأنسولين والكوليسترول.
  • يعزّز حرق السعرات الحرارية.

ما هي أفضل أنواع الخل للتنحيف؟

1- خل التفاح

يعتبر أشهر أنواع الخل للتنحيف. وهو خل محضّر من عصير التفاح وهو مشروب مخمّر مشتق من التفاح. وقد أثبتت الدراسات أنه يقلل من ارتفاعات جلوكوز الدم والأنسولين بعد الطعام، مما يحسّن من حساسية الأنسولين، وأكدت الدراسات العلمية أن خل التفاح يعمل على خفض مستويات السكر في الدم، كذلك يحتوي على حمض الأستيك، وهو حمض دهني قصير السلسلة يذوب في الأسيتات والهيدروجين في الجسم، ما يساعد على إنقاص الوزن؛ من خلال تقليل تخزين دهون منطقة البطن على وجه الخصوص. يساهم في زيادة الجينات المسؤولة عن حرق دهون الجسم خلال إنقاص الوزن.

يساعد على كبح الشهية خلال تخسيس الوزن. يُبطئ معدّل الطعام الموجود في المعدة بصفة عامة، ويحسّن من وظائف الكبد وكتلة عضلات الجسم أثناء إنقاص الوزن.

2- خل الطماطم

ربما قد تسمعين أول مرة عن هذا النوع من الخل للتنحيف، فهو يساعد على حرق الدهون وفقدان الوزن. يتم تحضير خل الطماطم عن طريق تخمير عصير الطماطم، وهو يتميّز بنكهة قوية ويستخدم في العديد من الأطباق، ويشير بعض الدراسات إلى أن خل الطماطم يمارس تأثيراً مضاداً للسمنة؛ لأنه يقلّل بشكل فعّال من الدهون في الجسم والدم، كما أظهرت الدراسات أنه يحفز حرق الدهون ونشاط الإنزيمات التي تُذيب الدهون، كما أنه يعزّز أيض الجلوكوز… كل من هذه الآليات تساعد على فقدان الوزن، أما الطريقة الأخرى التي يحارب بها خل الطماطم السمنة، فهي منع تطوّر الخلايا الدهنية وبالتالي عرقلة ترسّب الدهون.

3- خل الرمان

يمنع تراكم الدهون، وهو غني بالمواد المضادّة للأكسدة والفلافينويدات، ويتميّز بالعديد من الفوائد الصحية؛ فهو يساعد على تقليل الكوليسترول وضغط الدم، ويحسّن الهضم والذاكرة، كما أنه أثبت فاعليته في فقدان الوزن والتنحيف.
أثبتت الدراسات أن خل الرمان يعمل على تخفيف ترسّب الدهون، الأمر الذي يؤدي إلى انهيار الدهون في الأنسجة الدهنية. كما أنه يمنع ترسّب الدهون ويحفّز تحطيمها؛ عن طريق العمل على البروتينات المشاركة في عملية التمثيل الغذائي للدهون.

4- خل الجينسنغ

يتميّز بقدرته على محاربة السمنة. والجينسنغ هو عشب تستخدم جذوره للأغراض الطبية.

5- خل الكاكا أو البرسيمون

يتميّز بأنه قليل السعرات الحرارية وغني بالفيتامينات والألياف والمعادن، وتشير الدراسات إلى أن هذا الخل مفيد في تقليل نسبة الدهون في الدم لدى النساء اللاتي يعانين من السمنة المفرطة.
وتجدر الإشارة إلى أن مزج نبات الجينسنغ مع خل البرسيمون يمكن أن يكون غذاءً مكمّلاً صحياً جيّداً لكبح السمنة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى