دوليعربي ودولي

أكاديمي صيني: التعديلات الدستورية مهمة لمستقبل الصين

فيما وافق المؤتمر الوطني الـ20 للحزب الشيوعي الصيني على التقرير الذي قدمه الرئيس الصيني شي جين بينغ نيابة عن اللجنة المركزية الـ 19 للحزب للمؤتمر في جلسته الختامية اليوم السبت، أجاز المؤتمر كذلك في ذات الجلسة “مشروع تعديل دستور الحزب الشيوعي الصيني” ليصبح ساريا المفعول اعتبارا من يوم إجازته.

واعتبر الدبلوماسي الصيني السابق والأكاديمي في جامعة شانغهاي للدراسات الدولية، قوه زيجيان، في تصريح أن هذه التعديلات تُعدُّ مهمة جدا؛ فهي تلخيص لأعمال الحزب في السنوات الخمس الماضية، وبذات الوقت هي الإرشاد له في السنوات الخمس المقبلة.

وحول أبرز التعديلات في الدستور، أوضح زيجيان أنها تكمن هذه المرة في إضافة التطورات الجديدة لفكر الرئيس الصيني شي جين بينغ بشأن الاشتراكية ذات الخصائص الصينية في العصر الجديد إلى الدستور؛ بما يستكمل المنظومة النظرية للحزب.

وزاد أن الحزب قرر إضافة تكريس روح النضال وتعزيز قدرة النضال إلى الدستور، الأمر الذي سيساهم في تشجيع أبناء الشعب الصيني على تحقيق النهضة العظيمة للأمة الصينية، هذا من ناحية ومن ناحية أخرى تعزيز قدرة الصين في مواجهة التغيّرات غير المسبوقة منذ 100 عام على الساحة الدولية.

وأشار زيجيان إلى أن موافقة المؤتمر على إضافة تحقيق الرخاء المشترك لجميع أبناء الشعب في الدستور، يعكس تصميم الحزب على المضي قدما في مسيرة التنمية الاقتصادية، بعد أن حقق نجاحا باهرا في القضاء على الفقر المدقع خلال السنوات العشر الماضية؛ حتى يتمتع الجميع بثمار هذه التنمية.

وبحسب قرار المؤتمر الوطني العشرين بإجازة “مشروع تعديل دستور الحزب الشيوعي الصيني” بالإجماع، الذي اطلعت على نسخة منه، فقد توافق المؤتمر كذلك على أن تُضاف إلى دستور الحزب مضامين تشمل المثابرة على بناء الجيش الصيني سياسيا وتقويته و”بناء الجيش الشعبي ليكون جيشا من الدرجة الأولى في العالم”.

هذا وسيتم انتخاب القيادة الجديدة (أعضاء اللجنة الدائمة للمكتب السياسي للجنة المركزية أل 20 للحزب الشيوعي الصيني) في الجلسة الكاملة الأولى للجنة المركزية ، صباح غد الأحد.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى