احداث اقتصاديةاقتصاد

أمانة عمان توفر بيئة العمل الرقمي لموظفيها

رؤيا الاخبارية – نجحت أمانة عمان بتأسيس بنية تحتية رقمية عززت فيها منظومة العمل عن بُعد مع استمرارية الخدمات بكافة القطاعات وبتوجيهات مباشرة من أمين عمان الدكتور يوسف الشواربة، لاسيما مع تداعيات الظروف الاستثنائية التي مر بها الأردن والمتمثلة بجائحة كورونا .

وتتمثل البُنية الرقمية التي تُنفذ بالتعاون مع شركة (Citrix) الرائدة في مجال الحوسبة السحابية، بتوفير تقنية “سطح المكتب الافتراضي VDI” للموظفين من خلال استخدام أنظمة التشغيل الإعتيادية (Windows) على بيئة افتراضية والوصول إلى أنظمة التشغيل والمعلومات من أي مكان ، دون الحاجة إلى تكبد أي أعباء مادية أخرى من أجهزة كمبيوتر ومتطلباتها الرئيسية من لوازم ومعدات وصيانة .

وبين مدير دائرة تكنولوجيا المعلومات المهندس سلطان الخرابشة، أن خدمة المكتب الافتراضي تُعد من أحدث خدمات الحوسبة السحابية التي تقدمها الأمانة، والتي تزود من خلالها الموظفين بمساحة عمل افتراضية تسمح لهم باستخدامها بدلاً من أجهزة الكمبيوتر التقليدية .

وأضاف أن مزايا خدمات البنية التحتية الافتراضية لسطح المكتب، تتمثل بالمرونة وقابلية التوسع والقدرة على التعامل بكفاءة مع الكم المتزايد من العمل .

وتقوم الخدمة، وفقاً لرئيس قسم المتابعة والتطوير بدائرة تكنولوجيا المعلومات المهندس قيس البني، على استبدال اجهزة الكمبيوتر الكاملة بمعداتها بأجهزة طرفية تمكن المستخدم من الاتصال بمركز البيانات الرئيسي للحصول على أنظمة التشغيل والأنظمة المراد تشغيلها عبر رقم (IP) خاص بالمستخدم .

وتمتاز الأجهزة الطرفية بطول عمرها التشغيلي وخفض استهلاك الكهرباء وإدارة جميع الأجهزة من مكان واحد وسهولة التطوير والتحديث إضافة لكونها تعد أكثر امناً نظراً لوجود البيانات في المركز الرئيسي وعدم وجودها الفعلي على اجهزة المستخدم، حسب المهندس البني .

وأشار إلى أن المرحلة الأولى من الخدمة وبالتعاون مع شركة اللوازم العلمية والطبية ( SMS ) تضمنت تشغيل 200 مستخدم في المناطق والمركز الرئيسي وتوزعت على مجموعتين، الأولى تم منحها حق الوصول إلى تطبيقات مثل Oracle وأنظمة إدارة الموارد (ERP) ، والثانية تتمتع بتجربة سطح المكتب الكاملة مع جميع تطبيقات مكان العمل، مضيفً أن خطة العمل تتجه لتشغيل 1000 مستخدم مع نهاية عام 2021 .

ونوه المهندس البني إلى أن هذه الخدمة على المدى الطويل ستساهم في تحسين بيئة العمل والخدمات المقدمة الأمر الذي ينعكس إيجاباً على التكلفة والوقت والإنتاجية إضافة إلى أنه لن يكون هنالك الحاجة لإرسال موظفين الدعم الفني إلى المكاتب الفرعية لإصلاح المشاكل التقنية في أجهزة العمل فضلاً عن تخفيض الكلف المالية وتقليص تعقيدات إدارة الأجهزة وتعزيز الأمان والحماية للملفات والمعلومات .

جدير بالذكر أن أمانة عمان تنفذ حالياً مشروعها للتحول الألكتروني في كافة خدماتها، والذي يأتي تنفيذاً لتوجيهات جلالة الملك عبد الله الثاني، وقرارات مجلس الوزراء وبمتابعة مباشرة من أمين عمان للوصول إلى بوابة الحكومة الإلكترونية التي من شأنها تبسيط الإجراءات وتقديم الخدمة من أي مكان وبالتالي إحداث تغيير إيجابي يخدم المواطن والمستثمر وبيئة الأعمال ، ويحقق النزاهة ويحارب الفساد.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى