اخبار الاردنالاخبار الرئيسية

أمين عمّان: نقدم الخدمات لحوالي 4.5 ملايين نسمة

قال أمين عمّان يوسف الشواربة، الثلاثاء، إن أمانة عمّان تقدم الخدمات لحوالي 4.5 ملايين نسمة.

وأضاف الشواربة، خلال لقاء إعلامي مع ممثلي وسائل الإعلام بعنوان “أمانة عمّان.. التحديات والحلول”، أن الأمانة أطلقت خطتها الاستراتيجية للخمس سنوات المقبلة في 2022 برعاية ملكية بحضور جلالة الملك، مشيرا إلى أن الخطة تم اعتمادها حتى تكون لمدة 5 سنوات و10 سنوات للنقل العام.

وأوضح أن استراتيجية النقل بحاجة لـ10 سنوات لأن النقل العام يحتاج إلى بنية تحتية كبيرة جدا ومدة زمنية أطول وإلى مصادر تمويل كبيرة جدا.

وأشار إلى أن الخطة الاستراتيجية للأمانة تضمنت 212 مشروعا بتكلفة 918 مليون دينار على مدى عشر سنوات، حيث إن هذه الخطة لها محاور رئيسة، المحور الأول معني بجودة الحياة والبيئة، والثاني النقل والحلول المرورية والبنية التحتية، الثالث هو الاستثمار، والمحور الرابع التشريعات.

وبين أن الإنسان والمدنية هو المحور الرئيس لهذه الخطة الاستراتيجية وما تضمنتها من مشاريع، مؤكدا أنه تم إنجاز 86.2% من الخطة خلال العامين الماضيين.

ولفت الشواربة، إلى أن الأمانة ستطلق استراتيجية عمّان مدينة ذكية خلال الشهر المقبل واعتماد سياسة استخدام الذكاء الصناعي التوليدي.

وأكد أن أمانة عمّان هي أول مؤسسة في الأردن تقدم كامل خدماتها إلكترونيا، مبينا أن في الأمانة 6 قطاعات رئيسة بالإضافة إلى المديريات والأذرع الاستثمارية لها من خلال شركة رؤية عمّان للاستثمار وشركة رؤية عمّان للنقل.

وتحدث أمين عمّان عن توقيع 30 مشروعا استثماريا 29 منها قيمتها 80 مليون دينار والمشروع الثلاثون هو مدينة الرعاية الصحية على طريق المطار وقيمته لوحده 280 مليون دينار، مضيفا أن هذه المشاريع نوعية في عمّان، وما زالت الأمانة تطرح تباعا مشاريع، حيث إن هناك 18 مشروعا أو فرصة استثمارية سيتم الإعلان عنها خلال هذا العام.

وأوضح أن إيرادات الأمانة هي إيرادات مباشرة، حيث إن للأمانة عقود إيجار بصفة مباشرة للأراضي الاستثمارية أو نسبة من العوائد.

وقال إن الإيرادات المباشرة وصلت إلى 5 ملايين دينار من هذه الاستثمارات.

ولفت إلى أن أصول أمانة عمّان استهدفت نوعين هما المستثمر المحلي الوطني مثل مشروع الرعاية الصحية حيث تم توقيع مذكرات تفاهم على مشاريع أكبر من 280 مليون دينار لكنها لم ترتق لمستوى الاتفاقية النهائية.

وبين أن هناك 29 مستثمرا محليا ومستثمرا واحدا خارجيا من خلال المشاريع التي تم توقيعها.

استقبال شكاوى وملاحظات المواطنين، قال الشواربة إن 688 ألف مكالمة وردت على مركز الاتصال المُوحّد للأمانة في العامين الماضيين بنسبة رد بلغت 97.6%.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى