منوعات

أهم أعراض نقص الزنك في الجسم والأسباب

أدت التقنيات الزراعية الحديثة بالإضافة إلى أنماط الاستهلاك الجديدة إلى انخفاض مدخولنا من الزنك. ولكن ما الذي يسبب نقص الزنك وما هي أعراض نقص الزنك؟ الإجابة في الآتي:

أسباب نقص الزنك

تتغير متطلبات الزنك حسب عمرك وجنسك والمستويات المستهلكة. يعطي الحدّ الآمن مؤشراً على الحد الأقصى لمستويات الزنك التي يمكنك تناولها دون آثار جانبية على صحتك.
يوصى بنحو 9 ملغرامات يومياً للنساء البالغات، ونحو 11 ملغراماً للرجال البالغين.
ورغم أن نقص الزنك أكثر ندرة من نقص المغنيسيوم، إلا أن الخطر موجود. هناك عدة تفسيرات ممكنة: سوء الامتصاص، أو زيادة الخسائر من قبل الجسم أو الحاجة إلى المزيد من المدخولات الكبيرة.

1. النظام الغذائي الغني بالحبوب أو البقوليات أو الحبوب الكاملة

عندما تأكلين الكثير من هذه الأطعمة، فإن جسمك يواجه صعوبة في امتصاص الزنك.

بسبب؟ الفيتات موجود جداً في النباتات. ترتبط هذه المركّبات بالمغذيات الدقيقة مثل الزنك وبالتالي تشكل مركباً غير قابل للذوبان. نتيجة لذلك، لا تعد أمعاؤك قادرة على امتصاص هذه العناصر الغذائية.
لذلك تحدُّ الفيتات إلى حد كبير من التوافر البيولوجي للفيتامينات والعديد من المعادن بما في ذلك الزنك.

  1. النباتيون
    هذا العامل الثاني مرتبط جزئياً بالعامل الأول. في الواقع، يعتمد النظام الغذائي النباتي إلى حد كبير على النباتات والبقوليات والحبوب. لا محالة، النباتيون أكثر تعرضاً للفيتات، مما يحدُّ بشكل كبير من امتصاص الزنك لديهم.

3.أمراض الجهاز الهضمي والحالات الطبية الأخرى

يمكن للأشخاص الذين يعانون من اضطرابات الجهاز الهضمي أن يلاحظوا انخفاضاً في مستوى الزنك لديهم إما بسبب سوء الامتصاص أو بسبب فقدان هذا المعدن في الأمعاء أو الكلى.
تشمل الحالات المزمنة التي يمكن أن تؤدي إلى نقص الزنك لدى بعض الأشخاص ما يلي:
– مرض كرون؛
– مرض التهاب الأمعاء؛
– أمراض الكلى المزمنة؛
– أمراض الكبد المزمنة؛
– مرض السكري من النوع 2.

يمكن أن يحدث فقدان زائد للزنك أيضاً إذا كنت تعانين من الإسهال المزمن.

أعراض نقص الزنك

هناك عدة درجات من شدّة نقص الزنك تتراوح من خفيفة إلى شديدة على صحتك. في حين أن أعراض نقص الزنك محددة جيداً إلى حد ما بالنسبة لأخطر المستويات، إلا أن اكتشاف العلامات يكون أكثر صعوبة في الحالات الأقل خطورة.

• نقص خفيف في الزنك

مرة أخرى، سيكون من الصعب معرفة ما إذا كنت تعانين من نقص خفيف في الزنك من خلال الأعراض وحدها. ومع ذلك، فإن أبرز العلامات هي:

– ضعف جهاز المناعة: الزنك يشارك في العديد من الأدوار الفسيولوجية. نقص الزنك يجعل الجسم أضعف، فيزداد احتمال إصابتك بالمرض وخصوصاً الإصابة بنزلة برد.

  • فقدان الوزن غير المبرر: أنت تعلمين أن فقدان الوزن ليس بهذه السهولة. لذلك، إذا لاحظت فجأة انخفاضاً في كتلة جسمك النحيل عندما لا تتبعين نظاماً غذائياً معيناً، فقد تكونين تعانين من نقص الزنك.

  • صعوبة التكيف مع الظلام: قد تواجهين بالفعل مشكلة في التكيف مع الظلام. ولكن إذا كانت الظاهرة أكثر أهمية من المعتاد، فقد يكون السبب هو نقص الزنك.

  • نمو أبطأ لدى الأطفال والمراهقين: يلعب الزنك دوراً مهماً في النمو. يمكن أن يؤدي النقص إلى تعقيد نمو الأطفال.

• نقص معتدل أو شديد في الزنك

تعد حالات نقص الزنك الأكثر خطورة نادرة جداً، وإذا كان الأمر كذلك، فيُنصح بشدّة باستشارة الطبيب. وبشكل عام، فإنَّ أعراض نقص الزنك المعتدل والشديد، هي:

  • الجلد الخشن؛
  • نقص الشهية؛
  • التئام الجروح والجروح بشكل أبطأ؛
  • اضطرابات الجهاز الهضمي؛
  • ضعف الجهاز المناعي .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى