اخبار الاردنالاخبار الرئيسية

إجراء 18 عملية قسطرة منذ استحداث الوحدة بمستشفى الزرقاء

 يعد استحداث وحدة القسطرة القلبية في مستشفى الزرقاء الحكومي الجديد، نقلة نوعية في مجال الارتقاء بالخدمات الطبية المقدمة للمواطنين، والتسهيل عليهم، واقتصار الوقت والجهد على المرضى ومرافقيهم.

وجاء استحداث الوحدة، التي باشرت عملها الأسبوع الماضي، في إطار الخطة التطويرية لوزارة الصحة، بهدف التخفيف من معاناة المواطنين في المحافظة، بعد أن كانوا في وقت سابق يضطرون لمراجعة مستشفيات الأمير حمزة والبشير في عمان لإجراء هذا النوع من العمليات.

وقال مدير المستشفى الدكتور محمود دولة، إنه تم ومنذ بدء عمل الوحدة، اجراء 18 حالة قسطرة قلبية، تنوعت بين قسطرة تشخيصية وعلاجية، تكللت جميعها بالنجاح.

وبين أن لدى المستشفى أطباء أخصائيي قلب تداخلي، مشيرا إلى انه جرى إيفاد عدد من الممرضين والممرضات في دورات تدريبية ليكونوا جاهزين للعمل في الوحدة، وهم الآن يتمتعون بالمهارة والكفاءة الطبية والفنية العالية في هذا المجال ، لافتاً إلى أنه يعمل بالوحدة 20 موظفاً، ما بين أطباء اختصاص وكادر تمريضي وفني.

https://eetaeyba365.exactdn.com/wp-content/uploads/2023/04/إجراء-18-عملية-قسطرة-منذ-استحداث-الوحدة-بمستشفى-الزرقاء.jpg?strip=all&lossy=1&resize=340%2C191&ssl=1

وأشار إلى أنه تم قبل شهرين افتتاح وحدة الحروق بالمستشفى بسعة 12 سريراً ، وتزويدها بثلاثة أخصائيين في التجميل لتقديم الخدمة الطبية المميزة ، لافتاً إلى أن المستشفى حريص على تطوير الخدمات الطبية للمواطنين، حيث يعنى بتطوير خدماته الطبية من حيث الجودة والكم.

وقال إن المستشفى يستقبل يومياً نحو نحو 5 آلاف مراجع ، للعيادات ، وقسم الإسعاف والطوارئ، واللجان الطبية، والطب الشرعي.

https://eetaeyba365.exactdn.com/wp-content/uploads/2023/04/إجراء-18-عملية-قسطرة-منذ-استحداث-الوحدة-بمستشفى-الزرقاء_4.jpg?strip=all&lossy=1&resize=340%2C191&ssl=1

وجرى إدخال اختصاصات ضرورية مثل : الغدد الصماء والسكري، وأمراض الروماتيزم، وكلى الأطفال، وأمراض دم الأطفال، والجهاز الهضمي، وفحوصات الرئة، والأنف والأذن والحنجرة، إضافة إلى عيادات جراحة العظام والمفاصل، وجراحة المسالك البولية والكلى بالمنظار، وباطني جهاز هضمي، وذلك بعد أن اصبح المستشفى جامعيا من خلال التشاركية مع الجامعة الهاشمية.

من جهتها، قالت مسؤولة القسطرة القلبية ووحدة العناية القلبية خلود مكحول ، إن وحدة العناية القلبية تحتوي على 8 أسرة، مشيرة إلى انه جرى عمل 18 حالة قسطرة قلبية حتى الآن ، ما بين تشخيصية، وقسطرة علاجية ” تركيب شبكات أو بالونات ” .

https://eetaeyba365.exactdn.com/wp-content/uploads/2023/04/إجراء-18-عملية-قسطرة-منذ-استحداث-الوحدة-بمستشفى-الزرقاء.jpg?strip=all&lossy=1&resize=340%2C191&ssl=1

ولفتت إلى أن العاملين في الوحدة يقومون بتجهيز من يحتاج لعملية القسطرة استعدادا لاجراء العملية، والتي تستغرق ما بين 10 دقائق إلى 15 دقيقة إذا كانت عملية تشخيصية، أما إذا كانت علاجية وتستدعي تركيب شبكات أو بالونات فان مدتها تتراوح ما بين نصف ساعة إلى ساعة واحدة فقط .

بدوره، بين المريض الأربعيني حمزة أحمد جمعة، أنه تم إدخاله أمس السبت، إلى وحدة القسطرة القلبية، بعد شعوره بأوجاع في منطقة الصدر، حيث قرر الطبيب تحويله إلى وحدة القسطرة القلبية لأجراء عملية تشخيصية، والتأكد من مصدر تلك الأوجاع بشكل دقيق وعلمي، مشيداً برقي الخدمات التي قدمها الطبيب الباطني وأطباء الإختصاص والكوادر التمريضية، وحرصهم على تجهيز المريض وتهيئته طبياً ونفسياً قبل إجراء العملية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى