اخبار الاردن

إجلاء 700 سائح من موقع أثري في بيرو

أعلنت حكومة البيرو إجلاء ما يقارب 700 سائح من ماتشو بيتشو أمس السبت، إثر إضراب ينفذه سكان محليون احتجاجاً على ما يصفونه بـ”خصخصة” بيع تذاكر الدخول إلى موقع حضارة الإنكا الأكثر استقطاباً للزوار في العالم.

وقال مسؤول في وزارة السياحة لوكالة الصحافة الفرنسية طالباً عدم الكشف عن هويته إن “أكثر من 660 سائحاً غادروا، من سكان محليين وأجانب”.

ووصل الزوار بالقطار إلى مدينة أولانتايتامبو، على بعد نحو 32 كيلومتراً من ماتشو بيتشو.

وأطلق معارضون الخميس الماضي إضراباً “إلى أجل غير مسمى”، تنديداً بقرار وزارة الثقافة الاستعانة بوسيط خاص لإدارة مبيعات تذاكر دخول موقع ماتشو بيتشو عبر الإنترنت.

وتقول إحدى المجموعات المحلية إن هذه الشركة التي تحمل اسم “جوينوس” يمكن أن تجني عمولات تصل إلى 3.2 مليون دولار سنوياً بفضل النظام الجديد.

وقال رئيس بلدية منطقة ماتشو بيتشو السابق داروين باكا “نحن ضد الخصخصة المنهجية لماتشو بيتشو، تطالب المنظمات بإلغاء العقد مع جوينوس”.

وتغلق متاجر عدة أبوابها منذ الخميس الماضي، فيما أوقفت شركة السكك الحديد “فيروكاريل ترانساندينو” خدماتها إلى الموقع أول من أمس الجمعة بسبب التظاهرات.

وتؤكد وزارة الثقافة أن نظام البيع الجديد من شأنه أن يتيح السيطرة على تدفق السياح والحفاظ على القلعة المدرجة على قائمة مواقع التراث العالمي منذ عام 1983.

وقالت المستشارة في وزارة الثقافة آنا بينا الخميس الماضي “هناك خطر إزالة ماتشو بيتشو من القائمة”، بسبب “زيادة عدد الزوار” مما قد يؤدي إلى تدهوره.

وفي سبتمبر (أيلول) الماضي أغلقت البيرو موقتاً ثلاثة قطاعات في موقع ماتشو بيتشو بسبب تأثير عدد السياح في الموقع الذي يستقبل في المعدل 4500 زائر يومياً.

ويقع المجمع الأثري على بعد 130 كيلومتراً من مدينة كوسكو، وعلى ارتفاع 2438 متراً فوق سطح البحر، وقد شيد في القرن الـ15 بأمر من إمبراطور الإنكا باتشاكوتيك (1438-1470)، واكتشفه المستكشف الأميركي هيرام بينغهام عام 1911.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى