احداث اقتصاديةاقتصادالاخبار الرئيسية

إطلاق برنامج توثيق الحيازات الزراعية الإلكتروني

اطلقت وزارة الزراعة، الثلاثاء، برنامج توثيق الحيازات الزراعية الإلكتروني، وهو أحد مخرجات مشروع تعزيز سبل العيش المرنة والأمن الغذائي للمجتمعات المضيفة واللاجئين السوريين في الأردن ولبنان من خلال تعزيز التنمية الزراعية المستدامة.

وقال الحنيفات خلال كلمته، إنّ البرنامج يعزز سبل العيش المرنة والأمن الغذائي للمجتمعات المضيفة واللاجئين السوريين في الاردن ولبنان، وهو نظام توثيق الحيازات الزراعية وهوية المزارع، حيث تم انشاء النظام للتواصل مع المزارع والاطلاع على اخر المستجدات واحدث البيانات (معلومات المزارعين، الحيازات الزراعية، الانتاجية الموردين).

وأضاف، أن المشروع نُفذ من قبل منظمة الأغذية والزراعة (الفاو) وباشراف وزارة الزراعة وبالتعاون مع الشركاء، لرسم السياسات واتخاذ القرارات التي تخدم المزارع والقطاع الزراعي في الأردن، كما سيساعد بالابتعاد عن القرارات المبنية على “الفزعة وردات الفعل” والاقتراب أكثر من الحكمة واتخاذ القرارات المدروسة والتي تعتمد على البيانات التي يتم تحديثها بشكل مستمر.

وأشار، إلى أن المشروع ممول من الاتحاد الأوروبي، مثمنا تنفيذ مثل هذا المشروع الذي جاء ليساهم بشكل مباشر في دعم التنمية الزراعية وفي أكثر من محور، حيث إنّ المشروع تقاطع مع أكثر من محور من محاور الخطة الوطنية للتنمية الزراعية المستدامة 2022-2025.

ويتقاطع المشروع مع محور التنمية ودعم المجتمعات الريفية، محور الغابات والمراعي، محور التدريب والتاهيل ورفع الكفاءات، محور البنى التحتية، محور رقمنة القطاع الزراعي ومحور التكنولوجيا والابتكار.

ممثل منظمة الأغذية والزراعة بالأردن نبيل عساف، قال إنّ البرنامج يندرج ضمن إطار مشروع “تعزيز سبل العيش والأمن الغذائي للمجتمعات المضيفة للنازحين السوريين في الأردن ولبنان واألردن من خلال تعزيز التنمية الزراعية المستدامة”.

وأضاف عساف، أن المنظمة طورت نظام سجل المزارعين “نظام معلومات ادارة الزراعة المتكاملة في الأردن” والمجهز بوحدة اضافية لمخطط الأقسائم الالكترونية، الذي يهدف إلى الجهات الفاعلة الضعيفة في القطاعات الزراعية.

وأشار، إلى انه تم تأهيل 22 مركزا من قبل مشروع (مدد)، كما تم تجهيزها بالمعدات الازمة لتسجيل المزارعين وطباعة بطاقاتهم الشخصية، كما تم تدريب أكثر من 120 موظفا في وزارة الزراعة من قبل منظمة (الفاو) على المستوى الوطني.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى