مجتمع

إطلاق حملة ترويجية لزيت الزيتون الأردني المعمر

اطلقت الجمعية الأردنية لمصدري منتجات الزيتون حملة وطنية لترويج زيت الزيتون المعمر (المهراس) ، بحضور وزير الزراعة المهندس خالد حنيفات وزير السياحة والاثار السيد مكرم القيسي ومدير عام المركز الوطني للبحوث الزراعية الدكتور نزار حداد ،والسفير الهولندي السيد هاري فيروي ،وممثلين عن القطاع السياحي والفنادق والقطاع الخاص ،من خلال مشروع دعم الخدمات الزراعية وصغار المزارعين في الأردن بقيادة منظمة ميرسي كور وبدعم من الحكومة الهولندية.

ورحب رئيس الجمعية المهندس فياض الزيود بالحضور موكدا سعي الجمعية لإيجاد منافذ تسويقية لزيت الزيتون الأردني وخاصة المهراس من خلال تحسين جودة زيت الزيتون الأردني لينافس على مستوى العالم.

وأكد وزير الزراعة المهندس خالد حنيفات اعتزازه بالذراع العلمي لوزارة الزراعة المركز الوطني للبحوث الزراعية الذي يعمل على توظيف البحث العلمي حول جودة زيت المهراس والشركاء في الحكومة الهولندية وميرسي كور في دعم التحديات التي تواجه القطاع الزراعي وخاصة المتعلقة بالتحديات المناخية والمياه والطاقة.
واضاف الحنيفات سعي الوزارة من خلال الإرشاد الزراعي الذي سيقدم برامج من خلال مديرية الزيتون بالوزارة لتحسين جودة الزيت بدا من الحقل والعمليات الزراعية وعصر الزيت والتعبئةوالتسويق .

واشار السفير الهولندي في الأردن هاريفيروي الى دعم الحكومة الهولندية لانشطة الأردن المتعلقة في مواجهات التحديات التي تواجه القطاع الزراعي وبناء قدرات العاملين في القطاع الزراعي .

وخلال حفل الاطلاق قدم الدكتور نزار حداد عرض عن انجازات المركز الوطني للبحوث الزراعية في مجال تسليط الضوء على أهمية زيتون المهراس والقيمة التاريخية للأشجار علاوة عن جودة زيت زيتون المهراس علاوة على تحليل الخارطة الجينية للمهراس ودراسة الخصائص الجينية
حيث يُعتبر من أقدم السلالات الجينية للزيتون في مناطق حوض البحر المتوسط، حيث بيّنت تحاليل الخريطة الجينية للمهراس أنها الأقرب جينياً لتكون الأصل لزيتون إسبانيا وإيطاليا وقبرص والواقعة مع المهراس ضمن ذات المجموعة الوراثية، بحسب مُخرجات الدراسة.

وقالت المستشاره الزراعية في ميرسي كور المهندسة تالة المومني أن زيت الزيتون المعمر فريد من نوعه و يكمن جمال هذا المنتج في اعتزاز هذه الأشجار والمزارعين الذين ورثوا هذه الأشجار ولديهم الآن قيمة أفضل لمنتجاتهم. تعمل ميرسي كور مع المركز الوطني للبحوث الزراعية والجمعية الأردنية لمصدري منتجات الزيتون بدعم من وزاره الجاجيه الهولنديه لحماية القيمة المميزة لهذه الأشجار التاريخية واستثمارها والحفاظ عليها و خلق منتج جديد من زيت الزيتون “.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى