احداث اقتصاديةاقتصاد

إطلاق ملتقى تجاري بين الأردن والنرويج لتعزيز فرص التعاون الاقتصادية

عقدت جمعية إدامة للطاقة والمياه والبيئة، بالتعاون مغ السفارة النرويجية في عمّان، الملتقى التجاري بين الأردن والنرويج، برئاسة عضو مجلس إدارة جمعية إدامة ماهر مطالقة.

وأكد مطالقة على العلاقات المتينة بين الأردن والنرويج التي تمتد لخمسين عامًا، فما أشار السفير النرويجي في الأردن إيسبن ليندباك، إلى أن هدف الملتقى هو بحث فرص التعاون الاقتصادية، والاستمرارية في بناء وتعزيز علاقات طويلة الأمد بين الدولتين تأكيدا لرؤية جلالة الملك عبدالله الثاني في مجال الاقتصاد.

وبدأ الملتقى بعرض تقديمي شاركت فيه نخبة من الشركات النروجية، حيث قدمت هذه الشركات نظرة شاملة عن طبيعة عملها ورؤيتها وأهدافها والتي تشترك بالسعي نحو مستقبل أفضل في ظل استغلال كافة الموارد الموجودة وبما يحقق مفهوم الاستدامة، بالإضافة إلى استعراض تواجدها في النرويج وفي المنطقة وإمكانيات التعاون المتاحة مع الشركات الأردنية.

وهدفت الجلسة النقاشية إلى استكشاف فرص التعاون بين الأردن والنرويج، من خلال استعراض الأطُر والسياسات التنظيمية في مختلف المجالات بين البلدين، والتطرق إلى التحديات والنجاحات في هذا السياق.

وافتتح الجلسة النقاشية فادي مرجي، مؤكدا على أهمية التعاون مع الشركات النرويجية المهتمة في تلك القطاعات، مسلطًا الضوء على تحديات الأردن في مجالي الطاقة والمياه.

كما أشار إلى قضية ندرة المياه في الأردن حيث تصل حاجته إلى 2.7 مليار متر مكعب. واختتم بالحديث عن مشروع الناقل الوطني كأحد الأولويات الوطنية وفقًا لتوجيهات جلالة الملك عبد الله الثاني.

وأعرب رئيس الغرفة التجارية العربية النرويجية أوليه جوهان عن وجود فرص في جميع أنحاء العالم يجب تحديدها واستغلالها، مُشيدًا بالأردن كنموذج للاستثمار، وأكد أن الشركات النرويجية تقدم خدمات ممتازة في مجال الطاقة المتجددة للأردن.

وأوضح يعقوب مرار، من مديرية الطاقة المتجددة وكفاءة الطاقة أن الأردن حقق نجاحًا باهرًا في مجال الطاقة المتجددة، حيث بلغت مساهمتها 27% من إجمالي خليط الطاقة.

وذكر أن استراتيجية الطاقة 2030 تهدف إلى زيادة هذه المساهمة إلى 31%، مشيرا إلى أن اعتماد الأردن على الطاقة الشمسية والرياح محدود جدًا، مما يعزز فرص الاستثمار، مُشيرًا إلى الطموح بتوسيع الطاقة المتجددة في الأردن لتصبح مركزًا للطاقة الخضراء سواء من خلال الطاقة المتجددة أو الهيدروجين الأخضر.

واختتمت الجلسة بإجماع الحضور على أهمية التحالف للمساهمة في تحقيق أهداف البيئة الآمنة وتوفير الطاقة النظيفة.

في نهاية الملتقى، جرى إتاحة الفرصة للحضور من الشركات الأردنية لعقد اجتماعات مباشرة مع الشركات النرويجية الثمانية لبحث في سبل التعاون وعقد اجتماعات تفاهم بين الطرفين.

ويأتي الملتقى في ظل زيارة الملك عبد الله الثاني إلى النرويج في آذار 2020، حيث جرى افتتاح منتدى الأعمال الأردني النرويجي، بحضور قادة الأعمال وكبار الزعماء لتعزيز التعاون في مجالات مثل الطاقة المتجددة والتكنولوجيا.

وفي كانون الأول 2022، أثناء زيارة وفد أردني إلى النرويج، تم توقيع مذكرات تفاهم للتعاون في الهيدروجين الأخضر والطاقة المتجددة، بمشاركة مؤسسات مثل جمعية إدامة، مع التأكيد على التزام البلدين بتحقيق أهداف استدامة الطاقة وتنويع مصادرها.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى