الاخبار الرئيسيةتعليم وجامعات

إعلان نتائج الشامل ونسبة النجاح بلغت 69%

رؤيا نيوز – اعلن رئيس جامعة البلقاء التطبيقية رئيس اللجنة العليا لامتحان الشهادة الجامعية المتوسطة الدكتور عبدالله سرور الزعبي، نتائج امتحان الشهادة الجامعية المتوسطة “الشامل” للدورة الصيفية 2020 .
وقال الدكتور الزعبي في مؤتمر صحفي اليوم الخميس ان نسبة النجاح بلغت 69 بالمئة، حيث نجح 6934 طالبا وطالبة من اصل 10039 طالبا وطالبة تقدموا للامتحان موزعين على 45 كلية جامعية وكلية جامعية متوسطة تشرف عليها جامعة البلقاء التطبيقية من بينهم 8833 طالبا وطالبة تقدوا للامتحان على الخطط الجديدة و1206 طلاب تقدموا للامتحان على الخطط الدراسية القديمة وتغيب عن الامتحان بجميع اوراقه 41 طالبا وطالبة وتم حرمان 6 طلاب بسبب الغش.
وبين الزعبي ان نسبة النجاح للطلبة المتقدمين للخطط الدراسية الجديدة والتي تعتمد على مخرجات التعلم والكفايات والمهارات بلغت 1ر73 بالمئة.
واشار الى ان الدورة الصيفية لعام 2020 كانت غير اعتيادية بسبب الظروف التي فرضتها جائحة كورونا ما اضطرنا لإلغاء الدورة الربيعية لعام 2020 وضم الطلبة المشتركين فيها للدورة الصيفية، الأمر الذي أدى إلى زيادة كبيرة في أعداد الطلبة المتقدمين للامتحان، وهذا تطلب من الجامعة اعتماد مراكز جديدة للامتحان النظري وزيادة عدد لجان الامتحان العملي.
واضاف، ان الجامعة تعاملت مع بعض الحالات التي نشأت أثناء الامتحان، ومنها اعتماد مركز للامتحان في مدينة الرمثا للطلبة المقيمين في لواء الرمثا، وكذلك تأمين الامتحان للطلبة الذين يسكنون في البنايات المعزولة بسبب كورونا، كما تعاملت الجامعة مع عدد كبير من الطلبة من ذوي الاحتياجات الخاصة وعملت على تأمين مترجمين أو قارئين لهم، وكل هذه الأمور تزيد من الأعباء على الجهاز الفني في وحدة التقييم والامتحانات العامة.
وبين ان الامتحان عقد بموجب الخطط الدراسية الجديدة، التي بدأ تطبيقها في العام الجامعي 2017/ 2018 في 81 تخصصاً وفقاً لمخرجات التعلم لكل تخصص، والتي تركز على مصفوفة الكفايات والمهارات العلمية والعملية والمهنية التطبيقية التي يحتاجها سوق العمل، والمعلنة للطلبة على الموقع الرسمي للجامعة و 100 تخصص خطة دراسية قديمة وفقاً لأساليب الامتحانات التحصيلية التقليدية.
ولفت الدكتور الزعبي الى انه تم تجهيز 14 مركزاً للامتحان النظري موزعة على كافة محافظات المملكة، منها 11 مركزا في كليات جامعة البلقاء التطبيقية و 3 مراكز في الكليات الجامعية المتوسطة التي تشرف عليها جامعة البلقاء التطبيقية حيث عملت الجامعة على تأمين كافة متطلبات السلامة للطلبة والمشرفين على الامتحان، حيث تم تزويد جميع المراكز بمواد التعقيم والكمامات والقفازات، كما راعت الجامعة عند توزيع الطلبة متطلبات التباعد الجسدي بين الطلبة.
وقال، ان الجامعة قامت بدراسة شاملة لكافة الكليات والتخصصات التي تدرسها، ووضعت استراتيجيتها للأعوام 2017 -2020 والتي جاءت منسجمة مع الاستراتيجية الوطنية لتنمية الموارد البشرية والرؤى الملكية السامية في تطوير التعليم وخاصة التعليم التقني.
واضاف، ان الجامعة ترفع اليوم شعار “التعليم والتعلم” من اجل التشغيل وتعمل على تمكين هذا الشعار من خلال الخطط الدراسية الجديدة التي تواكب احدث الخطط الدراسية في جامعات العالم خاصة مع البدء بتوطين تخصصات وبرامج عالمية في كليات جامعة البلقاء التطبيقية، ومن هذا المنطلق فإننا نتطلع إلى شركائنا الحقيقيين المشغلين لهذه الفئة من الطلبة وهم القطاع الخاص حيث بادرت الجامعة ووقعت مجموعة من الاتفاقيات وشكلت لجانا مشتركة لتحديد المهارات والكفايات العملية التي يحتاجها أصحاب العمل، ولتدريب الطلبة في الشركات والمصانع بهدف تعليمهم وتدريبهم وإدخالهم في أجواء العمل في القطاع الخاص.
وبين الزعبي ان الجامعة قامت بتطوير نموذجٍ متقدمٍ في مجال التجسير والنفاذية ومنح الشهادات المهنية، بما يتناسب مع الإطار الوطني للمؤهلات من أجل فتح آفاق لطلبة الكليات الجامعية المتوسطة والمدارس المهنية ومراكز التدريب المهني بحيث يمكنهم الالتحاق بالجامعات في المسار الأكاديمي بواسطة التجسير والالتحاق بالمسار المهني في الجامعات التقنية ما يحقق التشاركية والتكاملية مع القطاع الخاص لتحقيق التنمية الاقتصادية، ويرتقي بمستوى التعليم المهني والتقني ويحقق قفزة نوعية بمنظومة التعليم الجامعي ويحقق إشباعاً لرغبات سوق العمل.–(بترا)

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى