مجتمع

إقليم البترا تعلن عن خطة طوارئ العام الحالي

رؤيا نيوز – أعلنت سلطة إقليم البترا التنموي السياحي عن خطة الطوارئ الخاصة بها للتعامل مع ظروف فصل الشتاء، حيث تغطي الخطة كافة مناطق لواء البترا والمحمية الأثرية.

وتسعى خطة العمل التي وضعتها السلطة بالتشارك مع الجهات المعنية، إلى التعامل مع أي ظروف جوية تطرأ خلال فصل الشتاء، بهدف الحفاظ على سلامة المواطنين وزوار مدينة البترا الأثرية.

وأكد رئيس مجلس المفوضين الدكتور سليمان الفرجات، أن خطط طوارئ الشتاء التي وضعتها السلطة تتضمن كوادر متكاملة ومتفرغة للتعامل مع الظروف الجوية على مدار الساعة، إلى جانب آليات خاصة للتعامل معها.

وقال الفرجات أن خطط الشتاء يتم وضعها بما يراعي الطبيعة الجغرافية لمناطق اللواء، والخصوصية السياحية لموقع البترا الأثري، حيث تخصص السلطة كوادر وآليات للتعامل مع الظروف الجوية في المحمية الأثرية، بما يحافظ على سلامة الموقع وزواره.
وبين أنه تم وضع الخطط بالاستفادة من تجارب الشتاء في السنوات الماضية، وبما يراعي طبيعة المنطقة الصعبة التي تمتاز بكثرة الانحدارات ومناطق الانزلاق وتعدد مجاري السيول.
وأضاف أنه من ضمن خطة طوارئ الشتاء لهذا العام إعادة تأهيل مسارات السيول وتهيئة العبارات في المنطقة الأثرية بالبترا ومناطق اللواء بشكل عام، وإعادة ترميم السدود والمصاطب والنظام المائي في المنطقة.
وأشار إلى أن السلطة استفادت خلال السنوات الماضية من نظام الإنذار المبكر لخطر الفيضان، وذلك للتنبؤ بأي أخطار قد تحدث قبل وقوعها، من أجل التعامل بما يضمن السلامة العامة للمواطنين وزوار البترا على حدٍ سواء.
ويتكون نظام الإنذار المبكر من ثمانية أنظمة للتنبؤ بالمطر ومحطتين للكشف عن المياه موضوعة في مختلف مناطق لواء البترا، ويعطي النظام بيانات فورية تسمح للسلطة بتقدير الخطر المحتمل وتحذير المواطنين قبل وصول السيول في فصل الشتاء إلى المنطقة من المناطق المجاورة وفي حال ارتفاع منسوب المياه.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى