الاخبار الرئيسيةعربيعربي ودولي

إندونيسيا: مستعدون لإرسال قوات حفظ سلام إلى غزة

قال الرئيس الإندونيسي المنتخب برابوو سوبيانتو يوم السبت إن بلاده مستعدة لإرسال قوات حفظ سلام لتنفيذ وقف إطلاق نار في قطاع غزة إذا اقتضى الأمر.

وأضاف برابو في كلمة خلال حوار شانجري-لا، المؤتمر الأمني الآسيوي الرئيسي والذي يعقد في سنغافورة، إن اقتراح الرئيس الأمريكي جو بايدن الذي يتضمن ثلاث مراحل بخصوص وقف إطلاق النار في غزة خطوة في الاتجاه الصحيح.

وأضاف “عندما تقتضي الحاجة وعندما تطلب الأمم المتحدة ذلك، فإننا على استعداد للمشاركة بقوات حفظ سلام كبيرة للحفاظ على وقف إطلاق النار المرتقب ومراقبته، وكذلك توفير الحماية والأمن لجميع الأطراف وجميع الجوانب”.

وسيبدأ الجنرال السابق في القوات الخاصة البالغ من العمر 72 عاما، وهو أيضا وزير الدفاع الإندونيسي الحالي، فترة رئاسته للدولة المسلمة الأكبر من حيث تعداد السكان في أكتوبر تشرين الأول.

وقال برابوو إن الرئيس المنتهية ولايته جوكو ويدودو أصدر له توجيهات بإعلان استعداد إندونيسيا أيضا “لإجلاء واستقبال وتقديم الرعاية الصحية لما يصل إلى 1000 مريض” من غزة.

وأُغلق المستشفى الإندونيسي في غزة، والذي كانت تديره منظمة إندونيسية غير حكومية، في نوفمبر تشرين الثاني في ظل القتال الدائر هناك.

وقال برابوو إن هناك حاجة إلى إجراء تحقيق شامل في الكارثة الإنسانية في منطقة رفح بغزة، وإلى “حل عادل” للوضع في الأراضي الفلسطينية المحتلة.

وبشكل منفصل ندد جوكو بالهجوم الإسرائيلي على رفح ودعا إسرائيل إلى الامتثال لأوامر محكمة العدل الدولية.

وقال للصحفيين يوم السبت “يجب أن يكون لدى إسرائيل التزام بالامتثال لأوامر المحاكم الدولية، بما في ذلك وقف الهجمات العدوانية على فلسطين”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى