احداث اقتصاديةاقتصاد

ابو السمن والقيسي يتفقدان عددا من المشاريع السياحية في السلط- صور

تفقد وزير الأشغال العامة والاسكان، وزير النقل المهندس ماهر ابو السمن ووزير السياحة والاثار مكرم القيسي عددا من المشاريع السياحية في مدينة السلط.

واستمع ابو السمن والقيسي لعرض قدمه مدير مؤسسة اعمار السلط خلدون خريسات حول الواقع السياحي في المدينة وأثر المشاريع المنفذة في رفد الحركة السياحة ونموها المتسارع خلال السنوات الماضية.

وزير الأشغال أكد خلال اللقاء الذي عقد في مستهل الجولة بحضور محافظ البلقاء الدكتور فراس ابو قاعود ورئيس بلدية السلط محمد الحياري في مبنى مؤسسة اعمار السلط، وضع أمكانات الوزارة في خدمة المشاريع التي تنفذها وزارة السياحة في مختلف مناطق المملكة، إنطلاقا من الدور التكاملي والشمولي لعمل المؤسسات الحكومية.

و أوعز أبو السمن ردا على ملاحظات المعنيين في مؤسسة الاعمار والبلدية، والمقترحات المقدمة من قبل جامعة البلقاء التطبيقية، بدراسة كافة الملاحظات والاقتراحات التي تعنى بها وزارة الأشغال والبدء الفوري باجراء الدراسات اللازمة لوضع أية مشاريع مقترحة على خطة عمل الوزارة بعد دراسة جدواها ومدى حاجة المجتمع المحلي لها.

وثمن أبو السمن الدور الذي تلعبه وزارة السياحة في ابراز التراث العمراني والتراث الحي الذي تتميز به مدينة السلط العريقة، وتحقيق تنمية سياحية مستدامة في المدينة تسمح باستخدام المصادر التراثية والثقافية المحلية لافادة المجتمع المحلي.

وزير السياحة قال خلال اللقاء ان ادراج ملف مدينة السلط على قائمة التراث العالمي ثقة من المجتمع الدولي بامكانيات الاردن وقدرته على المنافسة وهذا وضع علينا مسؤولية كبيرة.

واضاف ان السياحة اصبحت تتزايد لمدينة السلط من خلال الارقام ويجب علينا تجويد المسارات وتعزيزها من شركاء من القطاع السياحي ونقل تجارب مشاريع محلية لمدينة السلط حيث ان هذه الزيارة جاءت للخروج بخطة لاستدامة الملف والحفاظ عليه وبرامج ترويجه من خلال هيئة تنشيط السياحة الذراع التسويقي لوزارة السياحة .

وبين القيسي ان العملية السياحية لن تزدهر دون شراكات حقيقية مشيرا ان بلدية السلط الكبرى ستكون متابعة لوحدة ملف المدينة وسيتم رفدها بخبراء من من دائرة الاثار العامة ووزارة السياحة لاعداد تقارير تقدم لليونسكو لتقيمها.

ولفت القيسي الى ان الوزارة عملت على ترميم بيت فلاح الحمد من قبل كوادر دائرة الاثار العامة ورصد مبلغ 430 الف دينار من موازنتها لهذه الغاية.

رئيس بلدية السلط الكبرى المهندس محمد الحياري قال ان البلدية شريك اساسي مع مؤسسة اعمار السلط ووزارة السياحة لتتمكن من القيام بواجبها للحفاظ ومتابعة ملف الادراج حيث ان هناك اتفاقية بيننا تخص مركز الزوار المفعل من قبل متطوعين بعد تدريبهم للعمل كأدلاء سياحين كوننا نتطلع لزيادة عدد المسارات السياحية .

وبين مدير مؤسسة اعمار السلط المهندس خلدون خريسات ان الاعمار منذ تأسيسها اهتمت بالحفاظ على تراث مدينة السلط والقطاع السياحي حيث توج هذا الاهتمام بزيادة في اعداد الزوار والذي بلغ في العام الماضي حوالي 140 الف سائح مابين محلي و اجنبي وبلغ عددهم لغاية منتصف هذا العام بحدود 70 الف سائح وهذا انعكس على الحركة التجارية للمدينة وابنائها وثمن خريسات هذه الزيارة والاهتمام بملف الادراج .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى