احداث اقتصاديةاقتصادالاخبار الرئيسية

ابو حمور : الاصلاح الاقتصادي في الاردن يسير بالاتجاه الخاطئ ويحذر من نتائج كارثية

رؤيا نيوز – قال الدكتور محمد ابو حمور وزير المالية الاسبق انه يجب ان نفرق بين الاثار الاقتصادية المترتبة جراء كورونا وبين الاجراءات الاقتصادية التي اتخذتها الحكومة قبل نشوء الجائحة.

واشار الى ان اجراءات حكومية قبل كورونا قادت الى تراجع النمو الاقتصادي وادى الى تراجع مستوى معيشة المواطنين مع تأثيرات اللجوء السوري، فيما ادت كورونا الى انكماش اقتصادي، ترافقت هذه الاجراءات مع اثار كورونا على الاقتصاد الاردني ما فاقم حجم التراجع في الاداء الاقتصادي وزيادة نسبة الانكماش الاقتصادي.

واشار الى ان البطالة ارتفعت مع تأثيرات كورونا الى حوالي 27% الى 30% .

مؤكدا على ان التغيير في الاشخاص مهم ولكن الاهم هو تغيير النهج في معالجة الوضع الاقتصادي ، مؤكدا ان الاصلاح  الاقتصادي يسير في الاتجاه الخاطئ من خلال زيادة الضرائب على القطاعات الاقتصادية ، التي ادت الى تراجع الاستثمار الاجنبي والعربي والمحلي زادت الاعباء.

منتقدا اجراءات حكومية من قبيل وقف الزيادات والعلاوات وضرورة ضخ سيولة لتحريك الاقتصاد.

واضاف فيما يتعلق بموازنة 2020 فقد تضمنت تقدير ايرادات اكبر من الواقع ، وايرادات الدولة قد تراجعت بالرغم من حديث حكومي عن ارتفاع تحصيلات الضريبة ، وفي الواقع ان تحصيلات الضريبة تخص العام 2019 .

جاء ذلك خلال استضافته على راديو البلد ضمن برناج طلة صبح الذي تقدمه الزميلة روان الجيوسي للحديث عن سياسة تعامل حكومة الدكتور بشر الخصاونة مع الملفات الاقتصادية التي ورثتها عن حكومة الدكتور الرزاز.

واضاف ان الاردن دخل في انكماش اقتصادي جراء اجراءات حكومية قبل نشوء جائحة كورونا وفاقمت الوضع تأثيرات كورونا .
وفيما يلي التسجيل الكامل للقاء الذي تطرق فيه ابو حمور الى تأثيرات الوضع الاقتصادي على الموازنة العامة للدولة للعام القادم :

https://www.facebook.com/Balad77837/videos/649008689090589/

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى