اخبار الاردن

اتحاد المزارعين: قرار السقوف السعرية غير موفق

رؤيا نيوز- اعتبر مدير عام اتحاد المزارعين الأردنيين محمود العوران، الثلاثاء، أن قرار تحديد وزارة الصناعة والتجارة والتموين سقوف سعرية لعدد من أصناف الخضار “غير موفق” في هذا الوقت، مشيرا إلى أن هذه الخطوة “لا تخدم المستهلك والمزارع”.

وقال العوران أن القرار “غير موفق لعدة أسباب، وهل اطلعت وزارة الصناعة على أسباب الكلفة الحقيقية للحاصلات البستانية، وهل قامت الوزارة فيما يخص المساحات الزراعية غير المستغلة فعليا بسبب ارتفاع مدخلات الإنتاج وهناك أمور عديدة” ، بحسب المملكة.

وكان اتحاد مزارعي وادي الأردن طالب وزارة الصناعة والتجارة، بالتراجع عن قرار تحديد سقوف سعرية لبعض أصناف الخضار.

وعبر الاتحاد عن شجبه واستنكاره للقرار، وقال في بيان إنه “سيقوم بالدراسة والتنسيق مع المزارعين لوقف توريد الخضار إلى السوق المركزي”.

العوران لفت النظر إلى “أطول فترة صقيع وانجماد تعرضت لها المملكة ومنطقة وادي الأردن أدت إلى انخفاض الكميات الواردة إلى أسواق الجملة المركزية”.

ورأى أن ما قامت به وزارة الصناعة “هو أسلوب الفزعة ولا يحل المشكلة ولا يخدم حتى المستهلك والمزارع … تحدثنا كثيرا عن ارتفاع في تكاليف مستلزمات الإنتاج وكان الأجدر لوزارة الصناعة والتجارة أن تضع سقوفا سعرية للأسمدة والمبيدات ومستلزمات الإنتاج، وهذا لم يحصل فعلا”.

ودعا العوران إلى “لقاء تشاوري مع الاتحاد العام للمزارعين للوقوف على الأسباب الحقيقية حتى لا تتكرر هذه المشكلة وهي مشكلة رفع الأسعار”، موضحا أن هناك “شح في بعض مناطق وادي الأردن فيما يخص الري للحصول على إنتاج كافٍ يغطي احتياجات السوق المحلي”.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى