احداث اقتصاديةاقتصاد

اتفاقية لإنشاء مصنع للصناعات الزراعية في المفرق خلال شهرين

وقّع وزير الزراعة خالد الحنيفات، الثلاثاء، في مبنى الوزارة بحضور الأمين العام للوزارة وممثل منطقة الملك الحسين بن طلال التنموية المفرق، اتفاقية مع المدير العام لشركة الصحراء الذكية باسم الصالح لإنشاء مصنع للصناعات الزراعية.

وبحسب بيان صادر عن وزارة الزراعة، فإن الاتفاقية جاءت ضمن مشروع تحفيز الصناعات، الذي يأتي في إطار أهمية الصناعات الغذائية في التنمية الاقتصادية لما لها من دور أساسي في تسريع وتيرة النمو الاقتصادي والتنمية الاجتماعية وتشجع الطلب والزيادة في القيمة المضافة للإنتاج الزراعي وخلق فرص العمل وزيادة الدخل من خلال سلسلة التوزيع، إضافة إلى أهمية منطقة المفرق.

وأكد الحنيفات أن هذا المصنع سيعمل على خلق فرص عمل تصل إلى 90 فرصة عمل مباشرة وعدد كبير من فرص العمل غير المباشرة وسيتم إنشاؤه خلال شهرين لاستيعاب فائض الإنتاج في محافظة المفرق من الفواكه وخلق قيمة مضافة للمنتجات الزراعية مع توفير منتجات زراعية مصنعة محليا، إضافة إلى تقليل الاستيراد والتي تصل إلى ملايين الدولارات سنويا.

وأضاف أن الصناعات الزراعية تعمل على تحفيز النشاط الاقتصادي في قطاع الخدمات اللوجستية، ونتيجة لذلك يمكن أن تسهم في تعزيز الإنتاج والانتاجية الزراعية والابتكار من خلال سلسلة القيمة والاستقرار الاقتصادي للأسر الريفية والأمن الغذائي.

وبين حنيفات أنه سيتم تمويل المشروع لمدة 5 سنوات وقد تم لغاية الآن تمويل 7مصانع لغايات الصناعات الغذائية في المفرق وعدد من المحافظات، إضافة إلى المصانع التي يتم إنشاؤها في الأغوار الجنوبية لصناعات مركزات البندورة وتبريد وتعبئة الخضار.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى