احداث اقتصاديةاقتصاد

اتفاقية لاستبدال محطة تحويل كهرباء الفحيص

وقّعت شركة الكهرباء الوطنية وشركة مصانع الإسمنت الأردنية (لافارج)، الاثنين، اتفاقية إحلال محطة تحويل كهرباء الفحيص القائمة واستبدالها بمحطة تحويل كهرباء جديدة، لتعزيز الأحمال الحالية والمستقبلية في مناطق الفحيص وماحص والبيادر والسلط.

ووقّع الاتفاقية المدير العام لشركة الكهرباء الوطنية أمجد الرواشدة والرئيس التنفيذي للافارج الأردن سمعان سمعان ممثلا عن شركة مصانع الإسمنت الأردنية.

وقال الرواشدة إن الاتفاقية تأتي بعد انتهاء العمر التشغيلي لمحطة تحويل الفحيص القائمة، التي تم إنشاؤها لغايات تغذية الأحمال الكهربائية لمصنع الإسمنت في مدينة الفحيص.

وأوضح أن شركة مصانع الإسمنت الأردنية ستقوم بموجب الاتفاقية الجديدة بتوفير المساحة المناسبة لإقامة المحطة الجديدة ضمن الأراضي المملوكة لها في منطقة الفحيص، وذلك بموجب عقد إيجار مدته 30 عاما وبأجرة رمزية.

وأكد أن توقيع الاتفاقية تم لغايات إيجاد نقاط تغذية جديدة لتغذية الأحمال الحالية والمستقبلية لمنطقة الفحيص والمناطق المجاورة لها، والتي تتغذى حاليا من محطتي تحويل الكهرباء في منطقة البيادر والسلط، والتي أصبحت تعاني من ارتفاع الأحمال الكهربائية مما قد يتسبب في حدوث انقطاعات في التيار الكهربائي في تلك المناطق.

وأضاف أن إنشاء المحطة يأتي في إطار مساعي شركة الكهرباء الوطنية المتواصلة لتطوير محطات وخطوط النقل حسب أعلى المعايير المعتمدة من نواحي السلامة العامة والبيئة، وبما يسهم في تطوير البنية التحتية الحالية، وبما يراعي طبيعة المنطقة، ويوفّر احتياجاتها.

وأكد الرواشدة أهمية الاتفاقية في إطار جهود شركة الكهرباء الوطنية في الاستمرار برفع كفاءة موثوقية النظام الكهربائي، كما تأتِي من ضمن خطط الشركة لمواكبة التحول الرقمي نحو المحطات الذكية التي تستخدم أقل مساحة ممكنة من الأراضي المتوفرة والقريبة من خطوط الضغط العالي.

وأكد سمعان أن توقيع الاتفاقية جاء في الوقت الذي بدأت الشركة في تنفيذ خطة إعادة التنظيم الأمر الذي من نتائجه البدء بالتعافي من التعثر وأن هذه الاتفاقية قد جاءت في إطار تعزيز التعاون المشترك ما بين شركة مصانع الإسمنت الأردنية وشركة الكهرباء الوطنية، والتي تربطهم علاقات متميزة ومستمرة منذ تأسيس شركة مصانع الإسمنت الأردنية ومصنعها في الفحيص في خمسينيات القرن الماضي، وأن توقيع هذه الاتفاقية يأتي في إطار مساهمة الشركة في تعزيز دورها الفاعل في مناطق وجودها، حيث ستسهم إعادة تأهيل هذه المحطة في توفير الأحمال اللازمة الكهربائية إلى مدينة الفحيص وماحص ومناطق أخرى تمتد إلى بيادر وادي السير.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى