اخبار الاردنالاخبار الرئيسية

اجتماع للجنة الأوبئة لبحث إجراءات التعامل مع الفيروسات اليوم

تعقد لجنة الأوبئة اجتماعا اليوم الثلاثاء، وذلك لبحث ومعرفة الخطوات التي سيتم اتخاذها للتعامل مع الفيروسات المتحورة، بحسب الأمين العام لوزارة الصحة الدكتور رائد الشبول.

وبحسب اجتماع عقدته لجنة الصحة والبيئة النيابية الاثنين في مجلس النواب، لبحث مستجدات الوضع الصحي العام في الأردن في ظل انتشار الفيروسات المتحورة، قال رئيس اللجنة فراس القضاة إن هناك أعدادا مصابة بالفيروس المخلوي (BF7)، داعيا إلى توعية المواطنين بهذا الفيروس، مؤكدا ضرورة اتخاذ إجراءات مسبقة للتوعية بالفيروس.

وزير الصحة فراس الهواري قال خلال الاجتماع، إن “الفيروس ليس جديدا وليس له علاج أو مطعوم ويصيب 90% من الأطفال ممن هم دون عمر العامين”.

وأشار الهواري إلى أن معظم دول العالم أُصيب أطفالها، موضحًا أن حالات الإصابة بهذا الفيروس تنخفض أثناء العطلة المدرسية.

وتابع أن الوزارة عملت على تجهيز الكوادر والمستشفيات الميدانية للتعامل مع هذا الفيروس، مبينًا أن المعلومات الواردة من منظمة الصحة العالمية بشأن “المخلوي” تُشير إلى أنه أحد أنواع متحورات فيروس أوميكرون، ومنتشر في 90 دولة، وليس حكرًا على الصين.

وأكد أن منظمة الصحة العالمية لم توص حتى اللحظة باتخاذ أي إجراءات بشأن السفر.

وأما عن جاهزية الوزارة للتعامل مع زيادة أعداد المصابين بفيروس كورونا المُستجد، قال الهواري إن الكوادر الصحية جاهزة، داعيًا إلى ضرورة الأخذ بتوصيات لجنة الأوبئة المتعلقة بضرورة أخذ الجرعة الثالثة المعززة، خصوصًا للأشخاص الذين مر على تلقيهم للمطعوم أكثر من 6 أشهر.

بدوره، قال الأمين العام لوزارة الصحة رائد الشبول إنه لا يوجد خطوط مباشرة مع الصين، مضيفًا أنه حذرنا مرارًا من المخالطة، وضرورة وضع الكمامة لمن يشك بمخالطته.

وأوضح أن نسبة المواطنين المتلقين للمطاعيم وصلت إلى 75%، مشيرا إلى أنه سيصل المملكة قريبا قرابة 100 ألف جرعة من مطعوم فايزر للتعامل مع فيروس (BF7)، وهي عبارة عن تبرعات من فرنسا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى