اخبار الاردن

اجتماع مرتقب للهيئة المستقلة للانتخاب اليوم لتحديد موعد الانتخابات النيابية

رؤيا نيوز – يعقد مجلس مفوضي الهيئة المستقلة للانتخاب اجتماعا اليوم الساعة الواحدة ظهرا لتحديد موعد الانتخابات النيابية في ضوء صدور الارادة الملكية السامية اليوم الاربعاء ، باجراء الانتخابات النيابية وفقا احكام القانون ، وهنا المقصود بالقانون هو قانون الانتخاب ساري المفعول وتعديلاته والانظمة والتعليمات الصادرة بمقتضاه.

حيث يمنح القانون مجلس المفوضين صلاحية اتخاذ قرار تحديد موعد الانتخابات ويوم الاقتراع خلال عشرة ايام من تاريخ صدور الارادة الملكية السامية باجراء الانتخابات ويتم نشر قرار الهيئة في الجريدة الرسمية.

حيث تنص المادة  4 من قانون الانتخاب على ما يلي :

المـــــــادة (4):
أ- بعد ان يصدر الملك امره باجراء الانتخابات لمجلس النواب بمقتضى احكام الدستور:
1-  يتخذ المجلس خلال عشرة ايام من صدور الامر الملكي قراراً بتحديد تاريخ الاقتراع وينشر القرار في الجريدة الرسمية.
2-  للمجلس أن يعين يوماً خاصاً للاقتراع لبعض الدوائر الانتخابية في غير الموعد الذي حدد وفق أحكام  الفقرة (أ) من هذه المادة إذا اقتضت سلامة الانتخاب أو المصلحة العامة ذلك .
ب- بعد ان يحدد المجلس تاريخ الاقتراع تطلب الهيئة مباشرة من الدائرة اعداد جداول أولية بأسماء من يحق لهم الانتخاب بناءً على مكان اقامة الناخب في قيود الدائرة وذلك حسب الدوائر الانتخابية المحددة بمقتضى احكام هذا القانون والنظام الصادر بمقتضاه .
ج-على المحاكم تزويد الدائرة بجميع الأحكام القطعية الصادرة عنها والمتعلقة بالحجر والافلاس على أن تكون متضمنة الاسماء الكاملة والأرقام الوطنية للاشخاص الصادرة بحقهم تلك الاحكام عند نفاذ أحكام هذا القانون وفي بداية شهري كانون الثاني وتموز من كل سنة أو أي تاريخ آخر يحدده المجلس.
د-على الدائرة شطب اسماء الأشخاص المتوفين من جداول الناخبين.
هـ-  تقوم الدائرة بإشعار الهيئة بالانتهاء من إعداد الجداول الأولية خلال سبعة ايام من تاريخ طلب الهيئة المشار اليه في الفقرة (ب) من هذه المـــــــادة .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى