منوعات

احترس.. فيتامينات نقصها يدمر المخ

رؤيا نيوز – قالت الدكتورة ناتاليا أندريانوفا، أخصائية أمراض الباطنية، إن نقص بعض الفيتامينات يدمر وظائف الدماغ والمخ ويجعل تركيز وذكاء الإنسان أقل.

وأكدت “نتاليا” فى تصريحاتها، أن نقص أنواع معينة من الفيتامينات يساعد على تطور الأمراض العصبية وضعف الذاكرة وتدهور القدرات الفكرية وفى مقدمتها فيتاينات ب تعد أساسية لدعم عمل الدماغ.

وتساهم هذه الفيتامينات في استقلاب الطاقة ومن دونها تتلف الخلايا العصبية بسرعة ويمكن أن تموت لاحقا مما جعل الإنسان عرضة لضعف وظائف المخ والإصابة بالزهايمر.

وكشفت أن انخفاض نسبت فيتامين В9 (حمض الفوليك) في الدم فإنه يسبب اضطراب وظائف الدماغ ويزيد من خطر الإصابة بالخرف ويمكن أن تساعد مكملات هذا الفيتامين فى تحسن عمل الدماغ لدى الأشخاص الذين يعانون من اضطرابات نفسية وعقلية.

يمكن أن يسبب الإفراط بتناول الكحول نقص الثيامين (فيتامين В1) ما يسبب اضطرابات معرفية مثل ضعف الذاكرة.

والأمر لا يقتصر على هذه النوعية من الفيتامينات فقط بل إن نقص بعض العناصر الغذائية مثل المغنيسيوم يمكن أن يسبب القلق والعصبية والتعب وانخفاض الانتباه والذاكرة والصداع وحين تناوله بكميات وفيرة يخرج سريعا من الجسم في حالة الإجهاد والقلق والتوتر

ويعد فيتامين Е من مضادات الأكسدة التي تقوي الذاكرة قصيرة المدى وتساعد على التخلص من التقلبات المزاجية، وعلى استيعاب وتذكر المعلومات الجديدة ويحمى الأعصاب من آثار الجذور الحرة الضارة.

أما فيتامين С فيخفض آثار العبء البدني والفكري، ويحسن الدورة الدموية في الدماغ، ويحسن امداد الأنسجة بالأكسجين ويقوي أغشية الأوعية الدموية الشعرية والخلايا العصبية، وهو يحفز امتصاص فيتامينات مجموعة B ويسبب القلق والإجهاد.

يعمل عنصر الحديد على تحسين وظائف الجسم المهمة مما يؤثر على الحيوية والتركيز ووظيفة الجهاز الهضمي ومنظومة المناعة وتنظيم درجة حرارة الجسم كما يمكن أن يؤثر الحديد سلبا في الجهاز الهضمي ، لذلك من الأفضل تناوله بشكل دهون.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى